رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل «كريدي سويس» على وشك الانهيار؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعيش بنك «كريدي سويس» في موقف صعب للغاية حالياً، إلا أنه ليس على وشك الانهيار، كما صوّر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المذعورين خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي. لكن رغم هذا، فالبنك السويسري يمر الآن في أحلك ساعات حياته وأسوأ فتراته على الإطلاق، وذلك في الوقت الذي تعاني فيه الأسواق من التقلب، ويشعر الجميع بالتوتر مما قد يحدث حولهم. مع ذلك، فالسيناريو الأرجح حدوثاً هو تخييب البنك للتوقعات بدلاً من وقوع كارثة -وفقا لما نشرته الشرق بلومبرج-.

تزداد شروط الصفقات سوءاً في الأسواق المالية لجميع اللاعبين. فهذه حقبة جديدة من التقلبات الأكثر ارتفاعاً، والتي تأتي في ظل رفع صانعي السياسة أسعار الفائدة بهدف مكافحة التضخم، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف ومخاطر التداول. وهذا هو الوقت الذي يمكن فيه للخطوات الخاطئة من قبل السياسيين أو البنوك المركزية أن تكشف فجأة عن مستويات مفاجئة للمخاطر، وأبرز مثال على ذلك هو التعقيد الذي وقع الأسبوع الماضي بين سوق السندات الحكومية وصناديق التقاعد في المملكة المتحدة.

لسوء حظ "كريدي سويس" فإن هذا سيشجع الشركات والمستثمرين والمدخرين على إجراء مزيد من الأعمال في البنوك ذات الميزانيات العمومية الأقوى، ونماذج الأعمال الأكثر استقراراً، مما يجعل سرعة التصرف أمراً حاسماً بالنسبة لأكسل ليمان، رئيس مجلس إدارة "كريدي سويس"، حتى يكمل المراجعة الاستراتيجية للبنك، ويبدأ إعادة الهيكلة.

عاجل