رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفد من البحث العلمي يزور الحقول الإرشادية في الدقهلية يوم حصاد محصول الأرز

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم وفد علمي من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومركز البحوث الزراعية "يوم عمل حقلي" وزيارة ميدانية لمتابعة أحد المبادرات والحملات القومية التي تمولها الأكاديمية في قرية الحصص مركز شربين بمحافظة الدقهلية، وذلك في يوم حصاد محصول الأرز ضمن أنشطة الحملة القومية للحد من استهلاك المياه فيه.

وأشارت الأكاديمية -في بيان أصدرته اليوم الأربعاء - إلى أن تلك الفعاليات تأتي في إطار التعاون المشترك بين الجانبين في "الحملة القومية للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية" وهي أحد أهم آليات الأكاديمية لتطبيق مخرجات البحث العلمى وتحويلها إلى قيمة اقتصادية مضافة، حيث تعتبر الحقول الارشادية فى الحملة القومية للنهوض بالأرز والشعير والذرة كمحاصيل استراتيجية النموذج العملي لنقل أحدث تقنيات الزراعة من معامل البحوث إلى حقول المزارعين.

وأكد البيان أن الأكاديمية تولي اهتماما خاصاً بالحملات القومية الزراعية للنهوض بانتاجية المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز والذرة والشعير وغيرها من المحاصيل المهمة من حيث تقييم وتطوير المقترحات المقدمة من باحثي وعلماء مصر.

ولفت إلى إعلان الأكاديمية ،فى نداء عاجل لعلماء مصر، فتح باب التقدم بمقترحات علمية تطبيقية وحلول تكنولوجية اقتصادية قابلة للتطبيق لمجابهة التحديات والمشاكل الملحة في المجالات المختلفة فى النقاط ذات الأولويه والتى أدرجت ضمن الخطة التنفيذية للأكاديمية لعام 2018-2022.

وأضاف البيان أن الأكاديمية تقوم بتمويل مشروع طموح للإرشاد الزراعي الرقمي باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، كما قامت بتمويل تكنولوجيا جديده لتخزين المحاصيل باستخدام الصوامع البلاستيكية.

يشارإلى أنه ترأس الوفد العلمي من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ،خلال الزيارة ،الدكتور محمد الأمير فتحي حجازي المشرف علي المكتب الفني للمتابعه وتقييم الأداء بالأكاديمية، والدكتور مدحت ميخائيل توفيق، عضو لجنه الزراعه والغذاء بالأكاديمية، وصاحبهم في الجولة التفقدية الدكتور محمود إبراهيم أبويوسف استاذ إنتاج الأرز، والدكتور صابر السيد صديق رئيس الفريق العلمي بالمحافظة والدكتور تامر فاروق متولي، رئيس مكون نقل التكنولوجيا بمركز البحوث والتدريب في الأرز وجهاز الإرشاد الزراعي بالمحافظة.

عاجل