رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قم للمعلم وفه التبجيلا».. العالم يحتفل بيوم المعلم

نشر
الاحتفال بيوم المعلم
الاحتفال بيوم المعلم العالمي

يحتفل العالم اليوم الأربعاء الموافق 5 أكتوبر 2022، بـ يوم المعلم العالمي ، والذى يوافق الاحتفال به في الخامس من أكتوبر من كل عام، بهدف إحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين.

وتضع توصية اليونسكو، مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولى وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.

واعتمدت توصية اليونسكو بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالى عام 1997 لتكمل توصية عام 1996، بشأن أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي.

واحتفل محرك البحث جوجل، الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً، بيوم المعلم العالمي «يوم المعلمين 2022»، والذي يوافق اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022؛ حيث زين واجهته الرئيسية بالعديد من الأدوات المدرسية، احتفالا بتلك المناسبة، بديلاً من واجهته التقليدية والمعتادة.

يوم المعلم العالمي

يوم المعلم العالمي .. هو يوم دولي يقام سنويًا في 5 أكتوبر، تأسس عام 1994 للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين.

وكانت التوصية أداة لوضع معايير تتناول وضع وحالات المعلمين في جميع أنحاء العالم، وحددت هذه التوصية المعايير المتعلقة بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب؛ بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف عملهم.

يهدف يوم المعلم العالمي إلى التركيز على تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

يوم المعلم العالمي .. يعتبر وسيلة وأداة، لبحث أوضاع المعلمين الحياتية ونظرة مجتمعية للقضايا المتعلقة بهم، أبرزها تمكين المعلمين وتبني اليونسكو إصدار توصيات تحت شعار الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل، وضع العاملين في العملية التعليمية الجامعية.

ويحتفل العالم في يوم 5 من شهر أكتوبر من كل عام بـ يوم المعلم العالمي  ، تقديرًا لمجهوداتهم المبذولة بتلك المهنة من مجهودات شيقة جعلت الكتاب والشعراء يتغنون بها، أبرزهم قول أمير الشعراء، أحمد شوقي، «قم للمعلم وفيه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا».

متى بدأ الاحتفال بيوم المعلم العالمي؟

يحتفل العالم في اليوم الخامس من شهر أكتوبر، عام 1994، بكافة المعلمين في جميع أنحاء العالم، بشراكة بين كل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» ومنظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للتعليم.

ويهدف الاحتفال بـ يوم المعلم العالمي ، من خلال منظمة اليونسكو، قائلة، «إن هذا اليوم لم يخصص للاحتفال بالمعلمين وما بذلوه في تحويل التعليم فحسب، ولكن أيضًا للتفكير في الدعم الذي يحتاجونه لنشر مواهبهم ومهنتهم بالكامل بالإضافة لإعادة التفكير في الطريق للأمام للمهنة على مستوى العالم.

جوجل يحتفل  بيوم المعلم العالمي
جوجل يحتفل  بيوم المعلم العالمي
جوجل يحتفل  بيوم المعلم العالمي
جوجل يحتفل  بيوم المعلم العالمي
جوجل يحتفل  بيوم المعلم العالمي
جوجل يحتفل  بيوم المعلم العالمي
جوجل يحتفل  بيوم المعلم العالمي

رسالة مشتركة بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين

قالت أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، جيلبرت أنجبو المدير العام لمنظمة العمل الدولية وكاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسف، وديفيد إدواردز الأمين العام المنظمة الدولية للتعليم، في رسالة مشتركة بمناسبة يوم المعلم العالمي  منشورة عبر موقع «يونسكو»، قائلين، «اليوم، في اليوم العالمي للمعلمين، نحتفل بالدور الحاسم للمعلمين في تحويل إمكانات المتعلمين من خلال ضمان حصولهم على الأدوات التي يحتاجونها لتحمل المسؤولية عن أنفسهم وعن الآخرين وعن الكوكب، وندعو البلدان إلى ضمان الوثوق بالمعلمين والاعتراف بهم كمنتجين للمعرفة وممارسين عاكسين وشركاء في السياسات».

 اليوم العالمي للمعلمين
 اليوم العالمي للمعلمين
 اليوم العالمي للمعلمين

اليوم العالمي للمعلمين 2022

يأتي موضوع اليوم العالمي للمعلمين 2022، وفقاً لموقع اليونسكو، تحت عنوان، «تحول التعليم يبدأ بالمعلمين»، موضحة أن الاحتفالات ستتناول الالتزامات والدعوات إلى العمل التي تم التعهد بها في قمة تحويل التعليم التي وقعت في سبتمبر 2022، وستحلل آثارها على المعلمين والتدريس.

يشمل الاحتفال والذى يستمر لمدة 3 أيام بمقر اليونسكو، حفل منح جائزة «اليونسكو- حمدان لتطوير المعلمين»، سلسلة من الفعاليات التي تعرض كيف أن ضمان ظروف العمل اللائقة للمعلمين والوصول إلى فرص التطوير المهني والوضع المهني المعترف به هو خطوة أولى نحو أنظمة تعليمية أكثر مرونة.

رسائل وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي 

بمناسبة الاحتفال بـ يوم المعلم العالمي ، يستعرض موقع « مستقبل وطن نيوز »، أبرز رسائل الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم ، والتي وجهها لمعلمي مصر منذ توليه منصب وزير التربية والتعليم في التعديل الوزاري الأخير، منتصف شهر أغسطس الماضي وطال 13 حقيبة وزارية، أبرزهم الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، وبدوره وجه العديد من الرسائل لـ معلمي مصر منذ توليه الحقيبة الوزارية ، من بينها ...

وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي 

رسائل وزير التربية والتعليم لـ معلمي مصر

  • المعلم هو شريان العملية التعليمية
  • أفتخر دائما بأنني كنت معلماً شاركت في تربية أجيال
  • تعمل الوزارة على بناء قدرات المعلمين والتنمية المهنية الدائمة لهم.
  • المعلمون مسئولون عن إعداد أبنائنا الطلاب للمستقبل.
  • نسعى لتوفير بيئة عمل مناسبة للمعلمين؛ قائمة على الاحترام والتقدير، وتليق بمكانتهم المتميزة.
  • في النصف الثاني من أكتوبر، سيتم تكريم عدد من المعلمين المتميزين أصحاب القصص الملهمة
  •  الإعلان عن مبادرة أنا المعلم في النصف الثاني من أكتوبر بتقديم خدمات للمعلم وتسجيل نقاط للمعلمين وفقاً لكفاءتهم لأداء عملهم وتحويل النقاط إلى سند المعلم بهدف منحه الفرصة للحصول على تخفيضات كبيرة عند شراء مستلزماته.
  • سيتم تدريب 1000 معلم من المعلمين الشباب؛ ليتلقوا برنامجًا تدريبيًا متميزًا ليصبحوا مديرين مدارس.
  • قررنا الاستعانة بلافتة «قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا» في مكان ظاهر بجميع المدارس والإدارات والمديريات التعليمية الموجودة على مستوى الجمهورية للتأكيد على احترام المعلمين.
  • لا تطوير بدون الارتقاء بأداء المعلم وتدريبه.
  • انتهينا من من تدريب عدد 227136 معلم مرشحين للترقي للعام 2023/2022 على برنامج دعم مهارات المعلمين في تنمية الوعي الطلابي بالمتغيرات المناخية
  • دربنا 5000 معلم على النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة 2023 والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.
رسائل وزير التربية والتعليم لـ معلمي مصر
رسائل وزير التربية والتعليم لـ معلمي مصر
رسائل وزير التربية والتعليم لـ معلمي مصر
رسائل وزير التربية والتعليم لـ معلمي مصر
رسائل وزير التربية والتعليم لـ معلمي مصر
رسائل وزير التربية والتعليم لـ معلمي مصر
رسائل وزير التربية والتعليم لـ معلمي مصر
عاجل