رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مديحة سالم ..اعتزلت وارتدت الحجاب في الثمانينيات والمليجي غير نظرتها للرجال

نشر
الفنانة مديحة سالم
الفنانة مديحة سالم

تصدر اسم الفنانة الراحلة مديحة سالم ، تريند محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل»، الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، تزامناً مع الاحتفال بذكرى ميلادها الـ 78 والتي وافقت الأحد الماضي الموافق 2 أكتوبر 2022.

وتميزت الفنانة الراحلة ، بأدوارها الفنية المتنوعة والرائعة واشتهرت بملامحها البريئة، وموهبتها الفنية، وعرفت بالقطة الشقية وتقديم الأدوار الرومانسية.

وعرفت على الشاشة من خلال مشاركتها، بطولة المسلسل الإذاعي داليا المصرية ، بدور الفتاة الرومانسية.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، خلال السطور التالية من التقرير التالي ، أبرز المعلومات الفنية في حياة الراحلة مديحة سالم ومن بينها ..

أبرز المعلومات الفنية في حياة الراحلة مديحة سالم 

  1. ولدت مديحة سالم ، واسمها الحقيقي «فاطمة ليثي محمد» ، في 2 أكتوبر 1944، وتوفت في 19 نوفمبر 2015.
  2. حصلت على الثانوية العامة من مدرسة البنات بالزمالك ، وبعد وفاة أبيها انقطعت عن الدراسة واتجهت إلى طريق التمثيل، وبدأت رحلتها الفنية، في عمر 17 عاما.
  3. اكتشفها المخرج والممثل والمؤلف، محمود ذو الفقار وقدمها للسينما، وحصر دورها من قبل المخرجين، بأعمال الحب والرومانسية والفتاة المراهقة باحثة عن شريك حياتها، ولعبت دور البنت الشقية، لكونها حصلت على لقب فتاة المراهقة لتجسيدها دور المراهقة بالعديد من الأعمال الفنية المتنوعة.
  4. تعرضت خلال حياتها لـ صدمة كبرى في صغرها، بعد وفاة شقيقتها فكرية أمام أعينها.
  5. شاركت مديحة سالم ، في العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، من بينها، «بلا دموع، مذكرات تلميذة، آه من حواء، ام العروسة ، الليلة الأخيرة، العريس يصل غداً، العزاب الثلاثة، هي والرجال، أغلى من حياتي، 3 لصوص، الراجل دا هيجننى، حواء على الطريق، ملكة الليل، حب وكبرياء، فجر يوم جديد و لصوص ولكن ظرفاء»
  6. شاركت بالعديد من الاعمال الفنية، أبرزها، فيلم «المراهق الكبير»، ويعد أول أعمالها الفنية وتم عرضه عام 1961، «مذكرات تلميذة» وعرض عام 1962 وفيلم «أغلي من حياتي»، عام 1965 وغيرها.
  7. كانت تعتبر مشاركتها في فيلمي «أم العروسة ومسلسل القط الأسود»، أبرز أدوارها الفنية والمحببة إلى قلبها.
  8. تزوجت مطلع الثمانينيات، وابتعدت عن الفن وتفرغت لحياتها الأسرية وارتدت الحجاب، لحدوث تغييرات في الساحة الفنية ورغبتها في الانسحاب والاعتزال.
  9. عادت مديحة سالم، مرة أخرى في أواخر التسعينيات بأدوار دينية، حيث شاركت في مسلسل «القضاء في الإسلام» الجزء الثامن بالحجاب، وظهرت في الجزء التاسع والأخير لها عام 2000، وجاءت مشاركتها بعد إقناع أحد صناع العمل لها بالعودة بشكل مؤقت للتمثيل في المسلسل ثم الاعتزال مرة أخرى.
  • توقفت عن تقديم الأدوار غير الدينية حتى وفاتها منذ 7 سنوات وتحديداً عام 2015، وكان يغلب على أدائها دور الهادئة والرومانسية.

أبرز أعمالها الدرامية

  1. شاركت مديحة سالم ، في الكثير من الأعمال الدرامي، أبرزها، مسلسل «هارب من الأيام» بطولة محمود مرسي، وتم عرضه عام 1962، مسلسل «القط الأسود».
  2. عرض عام 1964 بطولة محمود المليجي ومسلسل «داليا المصري»، 1982.
  3. مسلسل «القضاء في الإسلام ، كان آخر أعمالها التي اختتمت به مسيرتها الفنية».

وفاة مديحة سالم

  1. عانت الفنانة مديحة سالم المرض، ورفضت الذهاب للمستشفى، وأرادت استكمال علاجها بالمنزل، وللأسف تدهورت حالتها الصحية، وتم نقلها للعلاج ووضعت بغرفة العناية المركزة لمعاناتها من مشاكل في الجهاز التنفسي ورحلت عن واقعنا عن عمر يناهز الـ 71 عاماً، في 19 نوفمبر عام 2015 وشارك في عزائها عدد كبير من نجوم الفن وكان في استقبالهم ابنتها بوسي صلاح.
  2. شيعت جنازة مديحة سالم يوم الجمعة من مسجد الحامدية الشاذلية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن، أبرزهم، «سمير صبري، دلال عبدالعزيز، وفاء عامر، رجاء الجداوي، سيف عبد الرحمن والفنان القدير سامح الصريطي».

علاقة مديحة سالم بالفنان محمود المليجي

كشفت مديحة سالم علاقتها بالفنان الراحل محمود المليجي من خلال إجرائها حوار مع مجلة الكواكب، كشفت فيه ..

  1. على الرغم من تربيتها مع أب اشتهر بقسوة القلب، جعلها تكره جميع الرجال حتى قدمت إحدى الأعمال الفنية مع الفنان الراحل محمود المليجي فتغير رأيها.
  2. نوهت إلى المشهد مع الفنان محمود المليجي والذى غير رأيها في الرجال، قائلة، «بدأ الموقف عندما كنا نمثل في تمثيلية لسهرة تليفزيونية تسمى، الوزة، قدم الفنان محمود المليجي خلال أحداثها دور الأب، وخلال إحدى لحظات التمثيل، وبالنظر إليه أجهشت بالبكاء وتمنت أن يكون والدها لتدفق حنانه وعطفه وافتقادها الأبوة منذ الطفولة.
  3. قدمت مع الفنان الراحل محمود المليجي، مسلسل القط الأسود بشخصية رجل عصابة، ملقب بالقط الأسود  إلى جانب الوزة.
عاجل