رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء أعمال مشروع إنشاء مرسى سياحي شرق النيل في بني سويف

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف على أهمية تسريع وتيرة الأعمال بمشروع إنشاء مرسى على الجانب الشرقي للنيل، موجها المكتب الفني بالمتابعة اليومية لمعدلات ونسب الإنجاز، ورصد أية معوقات قد تواجه الأعمال أولا بأول لسرعة تذليلها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة.


جاء ذلك خلال تفقد المحافظ اليوم  الثلاثاء  بدء أعمال تنفيذ المشروع والذي يعد الانطلاقة الأولى ضمن عدد من المراحل التي يستهدفها مشروع طموح على البر الشرقي، حيث قد بادرت المحافظة بإعداد مخطط عام للمنطقة، يتضمن إنشاء مرسى سياحي ضمن مخطط عام لمشروع إنشاء كورنيش على الجانب الشرقي.


وشدد المحافظ على ضرورة عرض تقرير تفصيلي بشكل مستمر عن الموقف التنفيذي نظرا لأهمية المشروع الحيوية والخدمية والتنموية، لاسيما وأن المشروع يحمل العديد من الأبعاد والعوائد المستهدفة المتنوعة، منها ما هو متعلق بالتنمية السياحية، بالإضافة إلى تحقيق استثمار موارد المحافظة وفقا لأطر وأهداف التنمية المستدامة ،فضلا عن كون المشروع سيوفر العديد من فرص العمل لأبناء المحافظة، ويحدث رواجا تنمويا واقتصاديا بالمنطقة المحيطة.


ويأتي هذا المشروع كإحدى ثمار ونتائج الاستراتيجية التنموية المحلية العامة التي أطلقتها المحافظة وتشمل 6 قطاعات اقتصادية، وتعد الاستراتيجية المحلية للمحافظة هي الأولى من حيث إطلاقها في ديسمبر 2020، والأولى في مجال تفعيل محاورها وأهدافها عن طريق مشروعات حقيقية يجري تنفيذها على أرض الواقع ، من أهمها مشروع المرسى الذي وافقت عليه الحكومة ضمن حزمة تنموية تواصل الدولة تنفيذها بصعيد مصر تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وتبلغ مساحة مشروع إنشاء مرسى بالناحية الشرقية للنيل ، 49 ألف متر مربع ، بواقع 40 ألف متر باليابس ، و9 آلاف متر داخل المياه ويشمل المخطط العام لمشروع إنشاء المرسى منطقة مطاعم ومبنى استقبال ومسطحات عائمة، إلى جانب إنشاء منطقة خدمات متكاملة بمحيط المرسى ومناطق خضراء ، وذلك في إطار الخطوات العملية والسعي الجاد لتتبوأ بني سويف مكانتها اللائقة بالخريطة السياحية المصرية من خلال كونها ستمثل نقطة توقف خلال الرحلات النيلية بمسار العائلة المقدسة.


وفي سياق آخر، قام معاون محافظ بني سويف الدكتور محمد جبر منسق عام مبادرة حياه كريمة بالمحافظة بتفقد المشروعات الجارية بقرية سدس بمركز ببا، تنفيذا لتوجيهات المحافظ، باستمرار المتابعة الميدانية لمعدلات ونسب تنفيذ المشروعات بمختلف القطاعات داخل قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة. 


وتم خلال الزيارة متابعة مستجدات الأعمال والموقف التنفيذي لبعض المشروعات التي يتم تنفيذها ضمن البرنامج القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" والتي تشمل إنشاء وتطوير نقاط الإطفاء والأسواق والمواقف العمومية للسيارات، ضمن المشروعات التي تشرف عليها وزارة التنمية المحلية.


ومن جهة أخرى تفقد السكرتير العام المساعد لبني سويف سامي علام، مخر سيل سنور بشرق النيل ،ضمن استعدادات المحافظة لموسم الشتاء من خلال تطوير مخرات السيول وأعمال الحماية.
و اطمأن على جاهزية المخر، واستمع لعرض موجز عن الأعمال التي تم تنفيذها سابقاً، وشملت تبطين قاع المجرى المائي، وأعمال تأهيل ورفع كفاءة، وعمال تدبيش وتكاسي وتوسعة، بجانب تأمين خط الغاز الطبيعي المار بمنطقة المخر، وغيرها من الأعمال بالمشروع الذي يتضمن أيضاً إنشاء عدد 8 بحيرات "أحواض تهدئة وترسيب" وعدد 8 حواجز ترابية بمخرج وادي سنور، ضمن الحلول الفنية التى تستهدف دعم قدرة المخر لاستيعاب مياه السيول الموسمية وتعزيز قدرة المخر لتصريفها.

عاجل