رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة تطالب أمام مجلس الأمن بوقف القصف التركي والإيراني لشمال العراق

نشر
مبعوثة الأمم المتحدة
مبعوثة الأمم المتحدة لدي العراق، جينين بلاسخارت

طالبت مبعوثة الأمم المتحدة لدي العراق، جينين بلاسخارت، اليوم الثلاثاء، بضرورة توقف القصف التركي والإيراني لمناطق بشمال العراق.

وقال بلاسخارت -في كلمتها أمام مجلس الأمن في جلسته المنعقدة اليوم-: "يجب أن يتوقف القصف التركي والإيراني شمالي العراق ولا ينبغي لأي جار أن يتعامل مع العراق وكأنه باحته الخلفية"، داعية كافة القوى السياسية في العراق لوقف التناحر والانخراط في حوار سياسي من أجل حل أزمة الجمود السياسي في البلاد، نقلاً عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضاف : "خلال الأشهر الاثني عشر الماضية كان للشقاق ولعبة النفوذ السياسي الأولوية على حساب الشعور بالواجب المشترك وقد تركت الأطراف الفاعلة على امتداد الطيف السياسي البلد في مأزق طويل الأمد".

وأشارت المبعوثة الأممية إلى أنّ " العراقيين كانوا رهينة لوضع لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن احتماله، ليتحول إلى اشتباكات مسلحة"، مشددة: "فقد العديد من العراقيين الثقة في قدرة الطبقة السياسية في العراق على العمل لصالح البلد وشعبه".
وشددت المبعوثة الأممية، أنه "لكي يؤتي الحوار أُكله، من المهم جداً أن تشارك فيها الأطراف كافة. هناك حلول. ولكن فقط لو كان هناك استعداد للوصول إلى تسويات، ويتوجب على كافة القادة تحمل المسؤولية".

 

عاجل