رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد غد.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ورئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، عن تكريم مجموعة كبيرة من نجوم الفن خلال الدورة الـ38، التي تنطلق فعالياتها بعد غد الأربعاء، وتستمر حتى الاثنين القادم، بمشاركة 90 فيلما من 29 دولة.


جاء ذلك خلال مؤتمر عقده أباظة مساء اليوم الاثنين بأحد فنادق شرق الإسكندرية للإعلان عن تفاصيل دورة المهرجان، التي تحمل اسم الفنان محمود حميدة.


وقال أباظة إن تونس تحل ضيف شرف هذه الدورة احتفالا بعام الثقافة المصرية التونسية؛ حيث يتم تكريم المنتج التونسي حسن دلدول لكونه أول من أنتج فيلما مشتركا بين مصر وتونس، وهو فيلم "السقا مات" للمخرج صلاح أبو سيف، كما يتم تكريم الموزع الأسعد الغوبنتني باعتباره أهم موزعا للأفلام المصرية في تونس.


وأضاف أن المهرجان سيشمل إقامة معرض للصور بعنوان "مصر وتونس بين السينما والذاكرة"، وسيحتفل بمئوية الفيلم التونسي "زهرة".


وتابع أباظة أن الدورة الـ38 من المهرجان مهداة إلى صناع الكوميديا، وهو ما عبر عنه الملصق الدعائي للمهرجان الذي حمل توقيع فنان الكاريكاتير عمرو فهمي معتمدا على الأسلوب الكاريكاتيري الساخر حتى يتناغم مع الحدث.


كما أعلن أباظة عن تكريم الفنانة دنيا سمير غانم، والفنانة الفرنسية ماريان بورجو، والمخرج الإسباني كارلوس ساورا، خلال حفل الافتتاح الذي يقام بمكتبة الإسكندرية بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية ولفيف من نجوم السينما المصرية والعربية والأوروبية.


ولفت رئيس المهرجان إلى أنه تم اصدار 11 كتابا عن السيرة الذاتية للمكرمين على هامش فعاليات الدورة 38 من المهرجان.


وأوضح أن المسابقة الرسمية تشهد منافسة 14 فيلما، منها "حكاية في دمشق" من سوريا، ومن لبنان فيلم "بيروت هولدم"، ومن اليونان فيلمي "لوجر" و"طنين العالم"، و"عصيان" من تونس، وفيلم "عامود رئيسي"، وهو إنتاج فرنسي سويسري إيطالي مشترك، وفيلم "الكوكب" إنتاج أمريكي إسباني مشترك، وفيلم "سافا" إنتاج كرواتي صربي بوسني مشترك، ومن الجزائر فيلم "سولا"، ومن كرواتيا فيلم "المحادثة"، ومن المغرب فيلم "السلعة".

عاجل