رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليونان ترحب بأي طلب تركي لعقد اجتماع بين البلدين

نشر
رئيس الوزراء اليوناني،
رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس

أعربت الحكومة فى اليونان، اليوم الاثنين، عن ترحيبها بأي طلب تركي، لعقد اجتماع بين رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على هامش قمة أوروبية في براج هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية، يانيس أوكينومو -فى إفادة صحفية مساء اليوم- إنه في حال سعى الرئيس التركي إلى عقد مثل هذا الاجتماع، "فسيقيّم الجانب اليوناني الأمر ويرد بشكل إيجابي"، نقلاً عن وكالة “رويترز” للأنباء.

وأضاف، أن آخر ما تحتاج إليه المنطقة، في خضم الحرب في أوكرانيا، هو مصدر آخر للتوتر بين اليونان وتركيا.

وكانت اليونان، أعربت أمس الأحد، عن استعدادها لإجراء حوار بناء مع تركيا، لحل الأزمة الدائرة بين البلدين، على أساس القانون الدولي، مشددة في الوقت نفسه، على ضرورة وقف أنقرة "تصعيدها غير المسبوق للاستفزازات".

وقال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس -فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة "رويترز" مساء أمس - إن بلاده تريد إجراء "حوار بناء" مع تركيا على أساس القانون الدولي.

وأضاف، أنه "على تركيا أن تختار ما إذا كانت ستأتي إلى مثل هذا الحوار أم لا، لكن الأمر الأساسي لا بد أن يكون خفض التصعيد".

يشار إلى أنّ اليونان وتركيا، خصمان قديمان وبينهما خلافات منذ عقود حول سلسلة من القضايا بينها ابتداء وانتهاء الجرف القاري لكل منهما، وتحليق الطائرات فوق بحر إيجه، وقبرص المقسمة.

عاجل