رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصدمات المتتالية تضرب اقتصاد العالم وتعيد مشاهد الأزمة المالية إلى الواجهة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يُظهر الاقتصاد العالمي علامات تراجع سريع في ظل مواجهته سلسلة من الصدمات، جلب بعضها صُنّاع السياسة أنفسهم، الأمر الذي يزيد من احتمال حدوث ركود عالمي آخر ومخاطر اضطرابات مالية كبرى.

وقال وزير الخزانة الأميركي السابق، لورانس سمرز، وهو مساهم مدفوع الأجر، في حوار مع برنامج "وول ستريت ويك"، المُقدّم على تلفزيون "بلومبرغ" من قبل ديفيد ويستن: "إننا نعيش فترة تتسم بالمخاطر المتزايدة، وأعتقد أن هذه لحظة يجب أن يكون فيها القلق متزايداً بنفس الطريقة التي أصبح بها الناس قلقين في أغسطس 2007".

تأتي تداعيات التشديد الأكثر قوة في أسعار الفائدة منذ الثمانينيات في قلب هذه الضغوط، وبعد أن فشل في توقع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له منذ عدة عقود، يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي ومعظم أقرانه الآن أسعار الفائدة سريعاً في محاولة لاستعادة استقرار الأسعار ومصداقيتهم الخاصة.

تتزايد الأدلة سريعاً على تأثير ارتفاع الأسعار، والضربة التي تلقتها القوة الشرائية للمستهلكين نتيجة ذلك، وفي الأيام القليلة الماضية، أبلغت شركة "نايكي" عن ارتفاع مخزون المنتجات غير المباعة، وصدمت شركة "فيديكس" الأسواق بتحذير بشأن أحجام التسليم، وشهدت كوريا الجنوبية، المصنعة الرئيسية للرقائق، أول انخفاض في إنتاج أشباه الموصلات منذ أربعة أعوام مع تراجع الطلب. كذلك، تؤجل شركة "أبل" خطط تعزيز إنتاج أجهزة "أيفون" الجديدة، حسبما أفادت "بلومبرغ".

عاجل