رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكومة باشاغا ترفض اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين الدبيبة وتركيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس الحكومة الليبية المنتخبة من قبل البرلمان، فتحي باشاغا، اليوم الاثنين، رفضه اتفاق الشراكة الاستراتيجية الذي وقعته حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، مع تركيا، بحسب قناة "العربية".

فيما أصدرت حكومة باشاغا، مساء اليوم، بيانا، نُشر عبر حساب رئيس الوزراء عبر “تويتر”، جاء فيه : يتابع مجلس وزراء الحكومة الليبية استمرار الحكومة المنتهية الولاية مسحوبة الثقة فاقدة الشرعية توقيع التزامات على الدولة الليبية.

وأضاف البيان : وتعبر الحكومة الليبية عن رفضها الشديد عن استمرار الحكومة المنتهية الولاية فى اغتصاب السلطة، وتؤكد الحكومة الليبية على حق الدولة الليبية فى التفاوض مع جميع دول العالم وتوقيع المذكرات والاتفاقيات بما يخدم مصلحة الشعب الليبي، وأن الاتفاقيات هي حق أصيل لسلطة منتخبة من الشعب الليبي بشكل مباشر وتعبر عن إرادته وسيادة قراره فوق أرضه.

وتابع : ومن الواجب تذكير الحكومة المنتهية ولايتها، بنصوص خارطة الطريق، الصادرة عن ملتقي الحوار السياسي الليبي الصادرة فى شهر ديسمبر 2020 حيث تنص المادة السادسة، الفقرة العاشرة على التالي :
"لا تنظر السلطة التنفيذية خلال المرحلة التمهيدية فى أي اتفاقيات أو قرارات جديدة أو سابقة بما يضر باستقرار العلاقات الخارجية للدولة الليبية أو يلقي عليها التزامات طويلة الأمد.


ومن هنا تؤكد الحكومة الليبية على أنها ستبدأ فى التشاور المباشر مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين، للرد بالشكل المناسب على هذه التجاوزات التي تهدد مصلحة الأمن والسلم فى ليبيا بشكل خاص وفى المنطقة بشكل عام.


وللحكومة الليبية حق اللجوء إلى القضاء لوقف هذا العبث بمصالح ليبيا.

عاجل