رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرا التنمية المحلية والزراعة يفتتحان محطة بحوث الوادي الجديد

نشر
محطة بحوث الوادي
محطة بحوث الوادي الجديد

افتتح وزيرا التنمية المحلية هشام آمنة، والزراعة السيد القصير، ومحافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، اليوم الأحد، محطة بحوث الوادي الجديد، والتي تم إنشاؤها شمال مدينة الخارجة بتكلفة 25 مليون جنيه، وتتميز بوجود نظم ري متعددة، كما تقوم بإجراء البحوث والدراسات التى تخدم التنمية الزراعية بمحافظة الوادي الجديد.


وتابع المسؤولون جهود محطة بحوث الوادي الجديد في تحسين وصيانة الأراضي بالمنطقة، وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية بتطبيق نظم رى حديثة وزراعة نظيفة، واستحداث أصناف نباتية تناسب الظروف البيئية وخصائص التربة والمياه، وتنمية وتطوير المحاصيل الزيتية والنباتات الطبية والعطرية، وزيادة الوعى البيئي والتغذوى لسكان الواحات.

وقال محافظ الوادي الجديد إن محطة بحوث الوادي الجديد تعمل على المشاركة في تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المناخية كالطاقة الشمسية والرياح فى كافة القطاعات، والعمل على تخطيط ووضع دراسات الجدوى للمشروعات الزراعية والتصنيعية، والمساهمة فى تطوير وتحديث الوعى الزراعي ومكافحة التصحر من خلال التدريب والإرشاد.

من جانبه.. أكد مدير مديرية الزراعة بالمحافظة الدكتور مجد المرسى، أن أنشطة محطة بحوث الوادي الجديد تعمل على زيادة ورفع قدرات المزارعين الفنية من خلال تقديم نماذج عملية للمزارعين على أرض الواقع لبعض نظم الري الحديث، وتنفيذ العديد من الممارسات الزراعية السليمة التي من خلالها يستطيع المزارعون تطبيقها في باقي الحقول المماثلة.

وأكد المرسى أن مركز بحوث الصحراء يقوم حاليا بتنفيذ حوالى 75 مدرسة حقلية، منها 35 مدرسة حقلية بقرية ناصر الثورة، و40 مدرسة بقرى الشركة والمنيرة، وتتيح تلك المدارس تبادل الرؤى والأفكار والمعلومات بين المزارعين، كما أنها تهدف إلى إتاحة الفرصة للمزارعين بتنفيذ الممارسات الزراعية السليمة، التي تضمن الحفاظ واستدامة الموارد الطبيعية، والتخلي وبشدة عن تلك الممارسات التقليدية التي من شأنها الإضرار بالموارد الطبيعية، كما أن هذا النشاط يهدف إلى توسيع نطاق المعرفة، ونشر الوعى البيئي بين المزارعين، من خلال تطبيق فعلى لكافة الممارسات الزراعية السليمة.

وعلى صعيد آخر، وصل وزراء التنمية المحلية والزراعة والصناعة والتجارة المهندس أحمد سمير والتضامن الاجتماعي نيفين قباج، إلى مطار الخارجة الجوي بمحافظة الوادي الجديد؛ للمشاركة في احتفالات العيد القومي للمحافظة، برفقة عدد من سفراء الدول والمحافظين السابقين والقيادات التنفيذية، وكان في استقبالهم محافظ الوادي الجديد، ونائب المحافظ حنان مجدى.

وقام وزير التنمية المحلية بغرس شجرة نخيل في حديقة "الوزراء"، ضمن مبادرة "ازرع نخلة"، والتي طرحها المحافظ منذ عدة سنوات، وتتضمن جولة الوزراء بالمحافظة عددا من الفعاليات، منها تفقد الملتقى التسويقي الثاني للتمور بمدينة الخارجة، وجولة تفقدية لعدد من المشروعات الخدمية بالمحافظة، وتكريم الفائزين في مسابقة ملتقى التمور الثاني.

وقال المحافظ محمد الزملوط إنه تم جرى الانتهاء من كافة الاستعدادات للاحتفال بعيد المحافظة القومي رقم 63، ومن أهم فعالياته إقامة بطولة الوادي الجديد الدولية الثانية لسباق الهجن من دولتي السعودية والأردن ومحافظات (جنوب سيناء - شمال سيناء - مرسى مطروح - السويس - الإسماعيلية- الشرقية - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان)، مؤكدا جاهزية مضمار السباق لإجراء التدريبات الأولية فى نادى بغداد للهجن.

وأوضح أنه من المقرر أن تقام، اليوم، فعاليات الملتقى التسويقي الثاني للتمور المصرية، وحفل توزيع الجوائز على أحسن معرض، وأحسن لوحة فنية تعبر عن التمور، واختيار ملكة جمال التمور وأجمل مزرعة تمور.

وكانت المحافظة قد افتتحت، أمس السبت، الملتقى التسويقي للتمور المصرية الثاني بأرض المعارض، حيث بدأت فعاليات الملتقى واللقاءات الثنائية "B2B" والندوات العلمية.

عاجل