رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق الدعاية الانتخابية لمرشحي المرحلة الأولى في انتخابات نموذج محاكاة الشيوخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عن قيام اللجنة العليا لانتخابات نموذج محاكاة مجلس الشيوخ ،برئاسة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بالإعلان عن الجدول الزمني للمرحلة الأولي للانتخابات والتي تضم 14محافظات هي ( الجيزة ، الفيوم ، بني سويف ،المنيا ،أسيوط ،الوادي الجديد ،سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحيرة، الإسكندرية، مطروح ، البحر الأحمر ) .

وتبدأ الدعاية الانتخابية اليوم الأحد ، وتستمر حتي 8 أكتوبر الجاري ، علي أن تبدأ فترة الصمت الانتخابي في الــ 9 من أكتوبر ، وتجري عملية التصويت الإلكتروني خلال يومي 10 و 11 أكتوبر .

كما حددت اللجنة العليا يومي 12و13 أكتوبر فترة تلقي الطعون علي العملية الانتخابية ، ويعقبها عملية البت في الطعون والرد عليها خلال الفترة من 14 لــ 18 أكتوبر ، وحددت كذلك يوم الأربعاء 19 أكتوبر موعدًا لإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولي .

في ذات السياق حددت اللجنة العليا الضوابط الخاصة بالدعاية الانتخابية وأهمها :" يسمح باستخدام كافة وسائل الدعاية المقررة أو المتفق عليها من اللجنة العليا بالتعاون مع اللجان المشرفة (بطاقات تعارف ؛ لافتات ؛ منشورات بالسيرة الذاتية ؛ لقاءات " اون لاين" .

ويحظر استخدام اية وسائل دعاية غير متفق عليها ، أي شعارات خاصة بالأحزاب أو مرشحين مجلس النواب المصري أو أي شعارات دينية أو طائفية أو تحض علي الكراهية أو دور العبادة ، وفي حالة ثبوت وقوع مخالفات يتم استبعاد المرشح نهائيا من الانتخابات ومن نشاطات الوزارة .

وشددت اللجنة خلال عملية الصمت الانتخابي التي تسبق بداية عملية التصويت ،بأنه يحظر علي كافة المرشحين ممارسة أي من أشكال الدعاية الانتخابية سالفة الذكر ، بغرض خلق مناخ هادي يسمح للناخبين بممارسة حقهم الانتخابي واختيار ممثليهم بحرية دون تأثر خارجي ، وفي حالة الاخلال بأحكام فترة الصمت الانتخابي ،يتم استبعاد المرشح أو المرشحين المخالفين ويستعاض عنه عنهم بمرشح مرشحين اخرين ويراعي في هذا الشأن الإجراءات والأحكام المنصوص عليها بالمادة 12 .

عاجل