رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الدولي يشيد بمبادرة«حياة كريمة» وبرنامج تنمية الصعيد

نشر
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أشادت مارينا ويس المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتى بالبنك الدولي، بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتي تعتبر برنامج متكامل لتنمية وتطوير الريف المصري.


جاء ذلك خلال لقاء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، مع طارق الفقى محافظ سوهاج، وأشرف الداودى محافظ قنا، ووفد من البنك الدولى برئاسة مارينا ويس، المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتى بالبنك.

 

وقدمت مارينا ويس الشكر لوزارة التنمية المحلية والمحافظين على الدعم الذى يقدموه لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والمجهود الذى يقوم به المكتب التنسيقى للبرنامج بالوزارة فى متابعة المشروعات على أرض المحافظتين والتي ساهمت في الإسراع من تنفيذ الخطط وفق الأهداف الموضوعة للبرنامج.

 وأشارت المدير القطري بالبنك الدولي إلى أهمية الدور الذى تقوم به الوزارة في دعم عملية التنمية بمحافظات صعيد مصر. 


وأضافت مارينا ويس أن برنامج التنمية المحلية بقنا وسوهاج يعد نموذج نجاح يتابعه البنك بصورة مستمرة على أرض المحافظتين ، كما أشارت إلى التقدم غير المسبوق من البرنامج خلال الفترة السابقة خاصة في مجالات دعم تنافسية التكتلات الإقتصادية، وتحسين الخدمات وإشراك المواطنين، في إطار تعزيز التنمية الاقتصادية المحلي .


ومن جانبه أكد الدكتور محمد ندا، خبير أول التنمية الحضرية بالبنك، عَلِي تقدير البنك لما حققه برنامج تنمية الصعيد في مجال بناء القدرات والتطوير المؤسسي والذى يسير بصورة جيدة على مستوى المحافظتين بالإضافة إلى تنفيذ المشروعات الخاصة بالبنية التحتية والتي تسير بشكل جيد جداً خلال الفترة الماضية .


وقال الدكتور محمد ندا أن البرنامج شهد تحقيق تطور ملحوظ على مستوى محور الاعتبارات البيئية و الصحة والسلامة المهنية والاعتبارات الاجتماعية أثناء تنفيذ المشروعات. 


كما عرض وفد البنك الدولى لنتائج الزيارات التي قاموا بها خلال الأسبوعين الماضيين بمحافظتى قنا وسوهاج في عدد من المراكز التكنولوجية لخدمة المستثمرين والمواطنين والاطلاع على الذي شهدته هذه المراكز والذي تضمن ميكنة وتوحيد وتبسيط الإجراءات ورفع كفاءة التجهيز والتأثيث لهذه المراكز ورفع قدرات فرق العمل، وكذا زيارة المشروعات الجاري تنفيذها لترفيق المناطق الصناعية في قفط بقنا وغرب طهطا بسوهاج، و مشروعات البنية الأساسية في مجال الصرف الصحي التي ينفذها البرنامج .


وخلال اللقاء أشاد وفد البنك الدولى بالتقدم الكبير الذي يشهده البرنامج في تنفيذ المشروعات والالتزام بإجراءات تطبيق المعايير البيئية والاجتماعية والصحة والسلامة المهنية أثناء التنفيذ، كما أشادوا بتدخلات البرنامج في دعم التكتلات الاقتصادية وزيادة ربحية العاملين بها، والمردود الكبير لمشروعات ترفيق المناطق الصناعية على زيادة الاستثمارات الصناعية بمحافظتي سوهاج وقنا، ومساهمة حزمة مشروعات البرنامج خلال السنوات الخمس الماضية في تخفيض معدلات البطالة والفقر الي مستويات غير مسبوقة وتحويل المحافظات الي مناطق جذب.


كما أشاد ممثلي البنك الدولي بالإجراءات التي يجري تنفيذها لتنفيذ تكليف رئيس الجمهورية المتعلق بتعميم الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، واطلعت على إنجازات خطة التدريب المتعلقة بتعميم الممارسات والتي شملت قيادات وكوادر الإدارة المحلية في محافظات صعيد مصر ومراكز "حياة كريمة" .


وأكد ممثلي البنك الدولي على دعم البنك للمبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي تعتبر برنامج متكامل لتنمية وتطوير الريف المصري .


وأشار اللواء هشام آمنة إلى الاهتمام الذى توليه الحكومة المصرية للحفاظ على النجاحات التي حققها برنامج تنمية الصعيد على أرض محافظتى قنا وسوهاج خلال الفترة الماضية ، مشيراً إلى البرنامج التدريبى الذى نظمته الوزارة مؤخراً لنواب محافظى الصعيد بالتعاون مع اتحاد البلديات الهنولدي في إطار خطة تعميم الممارسات الجيدة في الإدارة المحلية التي طبقها برنامج تنمية الصعيد تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ، مؤكداً أن جانب من البرنامج التدريبي لنواب المحافظين حول طرق الصيانة للمشروعات التي تم تنفيذها واستمرار عملها بكفاءة .


وأوضح وزير التنمية المحلية أن الفترة القادمة ستشهد الإسراع في إجراءات تنفيذ البرنامج على أرض محافظتى المنيا وأسيوط وتنفيذ الخطط الموضوعة من قبل البنك والحكومة المصرية في هذا الشأن .


و في ختام اللقاء تم الاتفاق عَلِي استمرار التعاون والتنسيق بين الجانبين لاستكمال مجالات التعاون في الملفات المشتركة الحالية فيما يخص برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لضمان استكمال الأعمال بالجودة المطلوبة لاسيما الخاصة بمكون التنمية الصناعية وتنفيذ خطط التكتلات الاقتصادية، واستكمال الدعم الفني من البنك الدولي لتعميم الممارسات الجيدة للبرنامج في مجالات تطوير الإدارة المحلية والتنمية الاقتصادية المحلية، بما يتسق مع الأهداف التنموية للبرنامج وبما يعود بالنفع علي مواطني صعيد مصر.

عاجل