رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوبك+» سينظر في خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل

نشر
مستقبل وطن نيوز

سينظر تحالف "أوبك+" بخفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يومياً، عندما يجتمع في فيينا يوم الأربعاء، وفقاً لمندوبي دول أعضاء بالتحالف.

الخفض الأكبر من المتوقع (في حال إقراراه)، سيعكس حجم القلق من أن الاقتصاد العالمي يتباطأ بسرعة إزاء السياسات النقدية المتشددة التي تعتمدها معظم البنوك المركزية الرئيسية. فضلاً عن تأثير الدولار القوي على الأسعار. ونوّه المندوبون بأن القرار النهائي بشأن حجم التخفيضات لن يُتخذ حتى يجتمع الوزراء.

قفز سعر خام برنت فوق 125 دولاراً للبرميل عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير. وانخفض منذ ذلك الحين إلى 85 دولاراً، ما قلّص من المكاسب الهائلة التي تنعم بها السعودية وروسيا والإمارات، وباقي أعضاء التحالف.

"أوبك+" يجتمع في فيينا لأول مرة منذ عامين ونصف لبحث خفض الإنتاج

 

أمانة منظمة أوبك أعلنت في بيان، البارحة السبت، أن تحالف "أوبك+"، الذي يضم 23 دولة، من المقرر أن يجتمع يوم الأربعاء بمقر المنظمة في فيينا. في حين كانت الاجتماعات تجري عبر الإنترنت شهرياً، ولم يكن يُتوقّع ترتيب اجتماع مباشر للوزراء وجهاً لوجه حتى نهاية هذا العام على الأقل.

رأت بنوك عالمية، من ضمنها "جيه بي مورغان"، أن "أوبك+" قد يحتاج إلى خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً على الأقل لتحقيق الاستقرار في الأسعار. بينما قالت هليمة كروفت، كبيرة استراتيجيي السلع في "آر بي إس كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets)، إن المجموعة قد تختار خفضاً بمقدار ضعف هذا الحجم. مضيفةً: "باعتقادي أنهم لن يلتقوا (الوزراء) شخصياً للقيام بخطوة بسيطة".

عاجل