رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور كييف وموسكو الأسبوع المقبل

نشر
الوكالة الدولية للطاقة
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلنت الخدمة الصحفية للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأحد ، أن رئيس الوكالة رافائيل جروسي سيزور أوكرانيا وروسيا، الأسبوع المقبل ،وذلك بعد تلقي معلومات حول احتجاز القوات الروسية للمدير العام لمحطة زابوريجيا النووية الأوكرانية إيهور موراشوف. 
ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن بيان الخدمة الصحفية، "احتجاز أي فرد من موظفي المحطة يشكل مصدر قلق بالغا في حد ذاته، كما أن له تأثيرا نفسيا وضغطا على بقية الموظفين، الأمر الذي يضر بالسلامة والأمن النوويين، بالإضافة إلى ذلك، يتحمل المدير العام للمحطة مسؤولية ضمان السلامة والأمن النووي للمنشأة، ويضمن تنفيذ جميع الإجراءات التشغيلية للمحطة، والمتعلقة بالسلامة من الإشعاع لموظفي التشغيل، والأمن النووي، كما يقود الاستجابة لأي طارئ نووي في الموقع".
وأضاف البيان أن جروسي يواصل مشاوراته والجهود الأخرى الرامية إلى الاتفاق على منطقة أمان نووي حول محطة زابوريجيا وتنفيذها في أقرب وقت ممكن، ولهذا فإنه سيسافر إلى كييف وموسكو الأسبوع المقبل.
وكانت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية "إنرجواتوم" قد أعلنت أمس السبت أن دورية روسية اعتقلت المدير العام لمحطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها موسكو.
وطلب رئيس الشركة، بيترو كوتين - في بيان - من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، ورئيس الاتحاد الدولي للمشغلين النوويين، توم ميتشل، اتخاذ جميع التدابير الممكنة لضمان إطلاق سراح موراشوف على الفور وعودته إلى أداء مهامه.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن يوم 24 فبراير الماضي القيام بعملية خاصة في أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى نزاع عسكري بين الطرفين وفرض عقوبات على روسيا.
 

عاجل