رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكتبة القاهرة الكبرى تنظم منتدى «بناء قدرات المرأة العربية في مواجهة التغيرات المناخية»

نشر
مكتبة القاهرة الكبرى
مكتبة القاهرة الكبرى

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، في الخامس من شهر أكتوبر المقبل بالتعاون مع مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني، منتدى " بناء قدرات المرأة العربية في مواجهة التغيرات المناخية " وذلك ضمن فعاليات المبادرة العالمية الرائدة في مواجهة التغيرات المناخية في مصر وإفريقيا " المليون شاب متطوع للتكيف المناخي - سفراء المناخ"، ويشرف على اللقاء ويديره الكاتب والمفكر ياسر مصطفى عثمان مدير مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

وذكر السفير مصطفى الشربيني سفير ميثاق المناخ الأوروبي في مصر ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي " سفراء المناخ " أن المرأة في المنطقة العربية هي أحد عوامل التغيير في العمل المناخي وتحقيق الاستقرار وبناء السلام.

وأكد أهمية قيمة القيادة المتساوية للمرأة في معالجة تغير المناخ وقيادة العمل المناخي للمساهمة في الأمن البشري، ولا سيما في حالات الصراع والنزوح.

وأشار إلى المخاطر التي يشكلها تغير المناخ على الأمن البشري، ولا سيما على النساء وتسليط الضوء على الأمثلة الناجحة حيث كانت النساء في المنطقة من عوامل تغيير حقيقية في تنفيذ الحلول المتعلقة بالمناخ التي ترجمت إلى الحلول الدائمة ، وساهمت في الاستقرار وبناء السلام.

من جانبها قالت الدكتورة هانم الشيخ المتحدث عن رابطة المرأة العربية في المنتدي ،أنه في حين أن التمثيل السياسي والاقتصادي للمرأة في المنطقة العربية قد أحرز بعض التقدم ، فإن المنطقة لا تزال أقل عملا عن الآخرين.

وأضافت" نعلم أن النساء يتقدمن على مستوى المجتمع ، بما في ذلك المجالات الرئيسية للاستجابة للأزمات ، وتغير المناخ ، ولدينا العديد من الأمثلة على ذلك في جميع أنحاء المنطقة".

ويشارك في المنتدى رابطة المرأة العربية والاتحاد النوعي لنساء مصر برئاسة الدكتورة هدي بدران ومؤسسة السلام للحوار والثقافة والفنون برئاسة الإعلامية مها الوكيل واتحاد قيادات المرأة العربية فرع -جمهورية مصر العربية الذي تتولي رئاسته الدكتورة ريهام العاصي رئيس فرع مصر والدكتورة هاله عدلي حسين الأمين العام للاتحاد.

عاجل