رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الأمريكية تتراجع للجلسة السادسة مع إصرار الفيدرالي على التحدي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أنهت الأسهم الأمريكية جلسة متقلبة على انخفاض بعد أن أصر عدد كبير من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي، عزمهم على البقاء عدوانيين في معركتهم ضد التضخم.

انخفض مؤشر S&P 500 للجلسة السادسة على التوالي، وهي أطول سلسلة خسائر متتالية منذ فبراير 2020، نتيجة لبرامج تشديد البنك المركزي القاسية. وتأرجح المؤشر بين المكاسب والخسائر على مدار الجلسة بعد أن أضاف رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيمس بولارد إلى جوقة من المسؤولين قوله إن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة وأن المخاطر على الاقتصاد لا تزال مرتفعة.

انعكست تلك التصريحات على أداء الأسواق حيث تحولت سندات الخزانة طويلة الأمد إلى خسارة، مما أدى إلى محو انتعاش سابق. فيما سجل مؤشر بلومبرج الدولار الفوري مستوى قياسي آخر حيث سعى المستثمرون إلى الأصول الآمنة.

كانت أصول المخاطرة في حالة من التدهور منذ أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي ثالث زيادة ضخمة وحذر من المزيد من الألم في المستقبل. وأدى تصاعد صراع الطاقة بين روسيا وأوروبا بعد تحطم ثلاثة خطوط أنابيب في عمليات تخريب مشتبه بها إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي ، وهو ما أضاف المزيد من الصدمات خلال التعاملات يوم الثلاثاء.

استوعب المستثمرون أيضاً موجة من البيانات يوم الثلاثاء، بما في ذلك طلبات السلع الرأسمالية الأساسية ومعنويات المستهلكين الأميركيين، والتي ترسم صورة للاقتصاد الذي من المحتمل أن يتحمل تشديد البنك المركزي القاسي الإضافي.

قالت لويز جودي، الشريكة في Crewe Advisors: "إنها سوق غير مستقرة". "الناس ليسوا متأكدين من الاتجاه أو القاع النهائي، ولا يمكن حتى أن نحصل على فكرة أفضل عن الاتجاه الذي نتجه إليه. لكن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يعرف أن التضخم هو جني يصعب إعادته إلى الزجاجة ويريدون التأكد من أنهم على وعي بالمشكلة المطروحة ".

عاجل