رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التجارة العالمية» تدعو إلى سياسات جذرية لإنعاش النمو لتفادي الدخول في ركود عالمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعت منظمة التجارة العالمية، اليوم الثلاثاء، إلى سياسات جذرية لإنعاش النمو، لتفادي دخول العالم في حالة ركود واسع النطاق بسبب الأزمات المتصاعدة المتعددة.

وقالت المديرة العامة للمنظمة، نجوزي أوكونجو إيويالا -فى تصريحات نقلتها وكالة "أسوشيتد برس" اليوم- إن الأزمة الأوكرانية، وأزمة المناخ، وأسعار الغذاء، وصدمات الطاقة، بالإضافة إلى تداعيات جائحة "كوفيد 19"، تهيئ الظروف لركود عالمي، نقلاً عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضافت : "علينا الآن أن نتغلب على ما يبدو أنه ركود وشيك. أعتقد أن الركود العالمي هذا ما نقترب منه، ولكن في نفس الوقت، علينا أن نبدأ التفكير في الانتعاش، وعلينا استعادة النمو".

ولفت المسؤولة الأممية، إلى أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي خفضا توقعات النمو العالمي، في حين أن المؤشرات الخاصة بأرقام التجارة "لا تبدو جيدة للغاية"، مضيفة أن البنوك المركزية في وضع حرج، وليس لديها خيارات كثيرة بشأن المسار المقبل.

 وتابعت : "لدينا صدمات أمنية، ومناخية، وصدمات طاقة، لدينا صدمات في أسعار الغذاء، وكل هذا يضرب البلدان في نفس الوقت، لذلك لا يمكننا تحمل القيام بأعمال كالمعتاد".
واستطردت حديثها : "ليس لدى البنوك المركزية في الحقيقة الكثير من الخيارات سوى تشديد وزيادة أسعار الفائدة، لكن التداعيات على الأسواق الناشئة والدول النامية شديدة للغاية، لأنها هي الأخرى تشدد زيادة أسعار الفائدة".

وأوضحت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، أنه في الوقت الحالي ليس هناك الكثير من الخيارات سوى أن تتصرف البنوك المركزية لأن التضخم "يضرب الفقراء بشكل سيء للغاية"، وشددت على ضرورة أن تحدد البنوك المركزية ما إذا كان التضخم ناتجا عن طلب قوي أو ما إذا كان ارتفاع الأسعار مرتبطا بمشكلات هيكلية على جانب العرض.

عاجل