رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يمنح الجنسية الروسية لمنشق عن المخابرات الأمريكية

نشر
المنشق عن المخابرات
المنشق عن المخابرات الأمريكية إدوارد سنودن

صادق الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم الاثنين، على مرسوم رئاسي يمنح بموجبه الجنسية الروسية، للمنشق عن المخابرات الأمريكية، إدوارد سنودن.

وكانت روسيا قد منحت حق اللجوء لـ سنودن (39 عاماً) بعد فراره من الولايات المتحدة، بعد قيامه بتسريب ملفات سرية عام 2013، تكشف عن عمليات مراقبة محلية ودولية نفذتها وكالة الأمن القومي الأميركية التي كان يعمل بها، نقلاً عن وكالة "رويترز" للأنباء.

وعلى مدار سنوات، طالبت الولايات المتحدة، إعادة سنودن، ليواجه محاكمة جنائية لاتهامه بالتجسس.

فيما كشفت شبكة "سكاى نيوز عربية"، عن معلومات عن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، الذي يعيش فى المنفي فى روسيا، منذ نشره تسريبات عام 2013 أن الإدارة الأميركية تتجسس على مواطنيها، وهي كالتالي :

-ولد سنودن في 21 يونيو 1983، وكان يعمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة.

-سرب سنودن فى يونيو 2013، وثائق مصنفة على أنها سرية للغاية من وكالة الأمن القومي، منها برنامج بريسم إلى صحيفة الجارديان وصحيفة الواشنطن بوست.

- وجه القضاء الأمريكي رسميا فى 21 يونيو 2013، لـ سنودن، تهمة التجسس وسرقة ممتلكات حكومية ونقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني دون إذن والنقل المتعمد لمعلومات مخابرات سرية لشخص غير مسموح له بالاطلاع عليها.

- رشح سنودن، الذي يعيش في مكان غير معلوم بروسيا، لنيل جائزة نوبل للسلام، بعد حصوله عام 2013 على جائزة سام آدامز.