رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع الدولار القياسي يهوي بالمعادن والذهب يهبط إلى أدنى مستوى منذ 2020

نشر
ذهب
ذهب

هوى الذهب إلى أدنى مستوياته منذ عام 2020، فيما هبط كلٌ من النحاسوخام الحديد، حيث أدى ارتفاع الدولار إلى مستوى قياسي جديد إلى تأجيج المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد العالمي.

ارتفعت العملة الأميركية في بداية مضطربة للأسبوع الذي شهد أيضاً انخفاض الجنيه الإسترليني إلى مستوى قياسي، واقتربت العملة الصينية من أدنى مستوياتها منذ عام 2008. يتحوّل المستثمرون إلى العملة الأميركية كملاذ، بدلاً من الذهب، في ظل الآفاق القاتمة للنمو بسبب التشديد النقدي.

قالت جيسيكا أمير، المحللة الإستراتيجية في "ساكسو كابيتال ماركتس" (Saxo Capital Markets) في سيدني: "المخاوف من الركود تهيمن على السوق، مع حقيقة أن الدولار الأميركي يرتفع، ومن المرجّح أن يستمر في الارتفاع". انخفض الذهب والنحاس بأكثر من 1%، بينما امتد انخفاض العقود الآجلة لخام الحديد إلى أسبوعين.


على الرغم من أن الذهب يعتبر ملاذاً تقليدياً في أوقات الضائقة الاقتصادية، إلا أن المعدن الثمين قد انخفض خلال الشهر الماضي في مواجهة المكاسب المتواصلة للدولار والتحركات المتشدّدة من قبل البنوك المركزية. ودخل الذهب سوقاً هابطة، حيث يُتداول بأقل من 20% من أعلى مستوى له في عام 2020.

وصل النحاس، الذي غالباً ما يُعتبر أنه يقود النمو العالمي، إلى أدنى مستوياته منذ يوليو الماضي حيث راهن المستثمرون على التباطؤ الحادّ في الولايات المتحدة، والمزيد من اضطراب الطلب في أوروبا وسط أزمة الطاقة التي تشهدها المنطقة. ويضيف اليوان الضعيف أيضاً إلى القائمة المتزايدة للرياح المعاكسة للطلب في الصين.

انخفض خام الحديد بـ20% تقريباً خلال الربع الحالي، حيث يستمر قلق المستثمرين بشأن أزمة العقارات الممتدة والتي أعاقت نشاط الإنشاءات.


أصبح مديرو الأموال الأسبوع الماضي الأكثر تشاؤماً بشأن الذهب منذ ما يقرب من أربع سنوات، حيث رفعت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة في محاولة لاحتواء الأسعار المرتفعة. وعادةً ما يكون للمعدن الذي لا يعتمد على الفائدة والمُسعّر بالعملة الأميركية ارتباط سلبي بالدولار والأسعار.

في الأسبوع المقبل، قد تواجه الأسواق تقلبات جديدة بسبب إصدار بيانات التضخم الأميركية والتصريحات العامة من قبل مسؤولي "الاحتياطي الفيدرالي"، بما في ذلك نائبة الرئيس لايل برينارد ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز.

قال نيكولاس فرابيل، الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في "إيه بي سي ريفاينري" (ABC Refinery) في سيدني: "لا يزال الذهب يتجه نحو الانخفاض" حيث لا يزال الزخم مع الدولار. وأوضح أن السبائك ستحصل على دعم أقوى في نطاق حول مستوى 1600 دولار.

انخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 1% ليصل إلى 1626.93 دولار للأوقية قبل التداول عند مستوى 1638.5 دولار بحلول الساعة 12:41 مساءً في سنغافورة. وتراجع النحاس بـ1.1% إلى 7351 دولار للطن في بورصة لندن للمعادن، بينما تراجع الألمنيوم والزنك أيضاً.

انخفض خام الحديد في سنغافورة بـ3% إلى 95 دولاراً للطن. ويظل المتداولون حذرين في الأسبوع الأخير من التداول قبل عطلة عامة لمدة أسبوع في بداية أكتوبر، ثم المؤتمر المحوري للحزب الشيوعي الذي يبدأ منتصف الشهر.

عاجل