رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المرحلة الأولى من مشروع الدلتا الجديدة تستهدف زراعة 350 ألف فدان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع مستقبل مصر يعتبر باكورة مشروع الدلتا الجديدة العملاق، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تستهدف زراعة 350 ألف فدان، والمرحلة الثانية تستهدف 750 ألف فدان ، معلقا: مساحة مشروع الدلتا الجديدة مليون ونصف المليون فدان. 

وأضاف الفصير -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني عبر برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية-، أن مشروع الدلتا الجديدة يعتبر ثلث مساحة الزراعة في مصر حاليا، لافتا :"نعمل على محور التوسع الأفقي ومنها مشروع الدلتا الجديدة، ومشروع الوادي الجديد، وفى نفس الوقت نعمل على التوسع الرأسي لاستخدام تقاوى معتمدة". 

وتابع: اكتفاء ذاتي العام الحالي بتقاوي زراعة القمح، وزراعة 3 آلاف فدان لفول الصويا لاستخدامها في التقاوي. 

وأوضح أن السنة المقبلة سيتم زيادة المساحة فى زراعة فول الصويا لما لها من استخدامات فى الصناعات الزيتية والتقاوي وكذلك التوسع فى زراعة القطن، مضيفا أن هناك متابعة لتجهيزات العروة الشتوية للبطاطس والبنجر.

وأكد أننا نستخدم تقاوي عالية الإنتاجية وقليلة استخدام المياه فى القمح والأرز والفول الصويا والذرة، مضيفا أن إجراءات لحماية أكثر من 506 صنف نباتي داخل الدولة المصرية، حيث نتعامل مع 15 جنسية مختلفة لحماية النباتات، فى حقوق الملكية الفكرية.

عاجل