رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الدفاع الإسرائيلي يرجح عدم التوصل لتسوية دائمة مع الفلسطينيين قريبا

نشر
وزير الدفاع الإسرائيلي،
وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس

رجح وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، اليوم السبت، عدم التوصل لتسوية دائمة مع الفلسطينيين، فى المستقبل القريب.
وحول أوجه الاتفاق والاختلاف مع إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس الماضي، دعمه إقامة دولة فلسطينية و "حل الدولتين"، قال جانتس -فى مقابلة صحفية مع قناة "كان" العبرية مساء اليوم-:"نحن متفقون في كل ما يتعلق بقضية دولة إسرائيل في الشرق الأوسط، ومتفقون في كل ما يتعلق بالوقوف في وجه إيران، بل نقوم بذلك بشكل جيد وحازم، سواء باستخدام القوة، وبناء القوة أو الحديث مع الأمريكيين"، نقلاً عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضاف: "في كل ما يتعلق بعلاقتنا مع الفلسطينيين، نسعى للتوصل إلى تسوية معهم، لكننا نقول إنه يجب النظر إلى الواقع، يجب أن نسعى لتسوية سياسية، لكن يجب النظر للواقع السياسي- الأمني كما هو".

وتابع الوزير الإسرائيلي : "بالنظر إلى هذا الواقع وكما أفهمه، لا يمكن خلال المستقبل القريب التوصل إلى تسوية دائمة، لكن يجب أن نسعى إلى تقليص الصراع، والحفاظ على الأمن، ومنع خطر دولة ثنائية القومية، والحفاظ على علاقة مع الفلسطينيين".

وأجاب جانتس، على سؤال ما إن كانت إقامة دولة فلسطينية هو الطريق الصحيح لإسرائيل، مثلما قال رئيس الوزراء يائير لابيد؟ قائلا: "لا لا، سأقول ذلك مرة أخرى.. نعم هذا هو حلم الجميع، لكن ما هو المتاح من الناحية العملية؟ أنا لا أنشغل بالأحلام، بل بما يمكن إنجازه".

وعند سؤاله  "هل الحلم هو إقامة دولتين؟"، رد جانتس: "أقول إنه يجب تنظيم العلاقات مع الفلسطينيين (..) عليك أن تفهمي ذلك، يتعين على دولة إسرائيل للأبد الحفاظ على تفوقها الأمني في هذه المساحة".

عاجل