رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. قصة تحول محمد طه من عامل في مصنع لـ «رئيس الزجالين»

نشر
محمد طه
محمد طه

تحل اليوم ذكرى ميلاد المطرب الشعبي محمد طه رائد فن الموال، والذي جاء من الصعيد إلى القاهرة ليلمع في موالد السيدة زينب، ويتم اكتشافه في الإذاعة ويقتحم عالم السينما، حيث يشارك في عشرات الأفلام التي أوصلت صوته إلى مئات الملايين من المحيط إلى الخليج. 

محمد طه

ولد محمد طه في مثل هذا اليوم من شهر سبتمبر 1922 لعائلة تنتمي إلى مدينة طهطا بمحافظة سوهاج، وجاء بصحبة والده وأشقائه من الصعيد لتستقر العائلة  في قرية سندبيس بالقناطر الخيرية.

محمد طه

 ظهرت موهبة محمد طه  في الغناء حينما كان يعمل في أحد مصانع النسيج بشبرا، ففي هذا المكان  تعرف على مصطفى مرسي والذي كان يلقب بـ رئيس الزجالين.

محمد طه

 أعجب مرسي بموهبة محمد طه، وكان سببا في تعليمه فن الارتجال، ليبدأ بعدها محمد طه مشواره الفني في موالد السيدة زينب والحسين، وفي  إحدى حفلات محمد طه  بالموالد سمعه الإذاعي طاهر أبو زيد ليكتشفه ويطلب منه  أن يحضر إلى مقر الإذاعة حتى يتم  اعتماده بعد اجتيازه الاختبار الذي تفوق فيه محمد طه.

محمد طه والسينما

مع بداية فترة الخمسينيات شارك محمد طه في عدد من الأفلام السينمائية التي تعاون خلالها مع عدد من كبار المخرجين والنجوم سواء بالتمثيل أوالغناء، ليجسد محمد طه شخصية المطرب الشعبي.

 أما أول الأعمال السينمائية  التي شارك بها محمد طه فهو فيلم  "دعاء الكروان" بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، كما شارك أيضا في فيلم "حسن ونعيمة" أول أفلام السندريلا سعاد حسني السينمائية وجسد خلال أحداث الفيلم شخصية "الراوي".

محمد طه

ووصل عدد الأفلام التي شارك بها محمد طه في السينما ما يقرب من 40 فيلما سينمائيا بينما آخر فيلم له جاء  عام 1991 فيلم "نص دستة مجانين"، كما شارك محمد طه  بالغناء في مسلسلين "أرزاق" في عام 1981 من بطولة نور الشريف، ونورا، وبشخصيته الحقيقية في مسلسل "المال والبنون - الجزء الأول" عام 1992،.

وفاة محمد طه 

توفي المطرب الشعبي محمد طه يوم  12 نوفمبر عام 1996 عن عمر ناهز 74عامًا، بعد أن وصل بصوته إلى كل الأذان في مصر والدول العربية والعالم بأسره، لأنه كان يمتلك حنجرة قوية وصوتا استثنائيا. 

عاجل