رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم»: تطوير «الثانوي الفني» أساس تحقيق التنمية الاقتصادية الحقيقية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أن تطوير التعليم الفني في مصر أولوية حكومية لخدمة احتياجات سوق العمل، مُشيرًا إلى أن هذا التزام دستوري تتمسك الحكومة بتنفيذه، وفقًا لمعايير جودة عالمية.

وذكرت الوزارة، في بيان، اليوم الجمعة، أن ذلك جاء خلال الحفل الذي نظمته للإعلان عن نتائج التصفيات النهائية لمسابقة "WorldSkills Egypt" المؤهلة للاشتراك في المسابقة العالمية للمهارات والحرف، بمسرح المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة، في مدينة نصر.

وأوضح مجاهد، أن هذا اليوم بمثابة تحقيق لحلم بدأ التفكير فيه منذ أكثر من 5 سنوات، وهو اشتراك مصر في المسابقة العالمية للمهارات والحرف worldskills، مُشددًا على أهمية اكتساب وإتقان الشباب للمهارات والصناعات، مُشيرًا إلى أن الوزارة بدأت في تطوير التعليم الفني، وكان لب التغيير إتقان المهارات والسلوكيات والمعارف المرتبطة بها. 

وأشار إلى أنه لتحقيق التنمية الاقتصادية الحقيقية كان لابد من تطوير التعليم الفني، مؤكدًا اهتمام القيادة السياسية بهذا التطوير، بحيث تكون مخرجات التعليم الفني مناسبة لما ترغب الحكومة في تحقيقه تنمويًا واقتصاديًا وغير ذلك.

من جهته، أشاد المهندس عاطف عبدالملاك، نائب مدير مشروع دعم التشغيل، بمجهودات المشاركين والخبراء في إنجاح أولى هذه الدورات، مُتمنيًا التوفيق لجميع الطلاب المشاركين في هذه المسابقة لتمثيل مصر في المسابقة العالمية، والتي ستقام في الشهر المقبل.

وفى كلمته أثنى نائب مدير مشروع GIZ باشتراك 20 طالبة في هذه المسابقة، بما يمثل 40% من المشاركين، لافتًا إلى أن جميع الطلاب والطالبات المشتركون بمثابة سفراء للتعليم الفني، وكل من شارك فيها له جزيل التقدير والاحترام.

وفى كلمتها نيابة عن الدكتور عبدالعزيز المزيني، مدير وممثل مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، أشارت ماري آن تريز مانسون، مدير قسم التعليم بمكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم، إلى أن اليونسكو تؤمن إيمانًا راسخًا بأن المهارات تلعب دورًا أساسيًا في عملية الانتقال الناجحة والمنصفة إلى الحياة العملية. 

وأكدت مانسون، أن جهود اليونسكو ترتكز على تعزيز المهارات على 3 مجالات أساسية هي: تنمية المهارات لجميع الأفراد من أجل التعلم والعمل والعيش، وتنمية المهارات اللازمة لتحقيق اقتصادات شاملة ومستدامة، وتطوير المهارات لمجتمعات شاملة ومسالمة.

وأشارت إلى أن مسابقة "WorldSkills Egypt" لعام 2022 هي نتيجة للدعم السخي والمساهمة من مختلف الشركاء.. وقالت "القاسم المشترك بيننا هو أننا جميعًا نتشارك في الرغبة في خلق حياة أفضل لشباب مصر من خلال دعم تنمية المهارات"، وتوجهت بالشكر لجميع الشركاء وأصحاب المصلحة على دعمهم، والذي لولاهم لما كانت هذه المنافسة ممكنة.

نوهت إلى أن حفل "WorldSkills" غالبًا ما يطلق عليه اسم "أولمبياد المهارات"، حيث إنها مسابقة مرموقة تجتذب أعلى مستوى من الشباب المهرة.. موضحة أن التواجد هنا اليوم هو تأكيد على مستوى التميز الذي حققه الطلاب في تنمية مهاراتهم، متمنية أن يدرك الطلاب كم هو شرف كبير التنافس في هذه التصفيات الوطنية.

وأشارت الوزارة إلى أن مرحلة التصفية النهائية للمسابقة الوطنية اشتملت على مرحلة اختيار الطلاب الأوائل (أساسي - احتياطي) في كل مهارة للتأهيل للمسابقة العالمية لتمثيل جمهورية مصر العربية في المسابقة العالمية، وأقيمت فعالياتها على مدار ثلاثة أيام، خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر الجاري، بمقر المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة، في مدينة نصر، وأقيم حفل الافتتاح في اليوم الأول من الفعاليات، وتقديم لجنة التحكيم، وعرض تجريبي للابتكارات والنماذج الأولية للمتأهلين للتصفيات النهائية من مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وتم خلال الحفل عرض فيلم توثيقي لفعاليات المسابقة القومية الأولى للمهارات والحرف على مستوى الجمهورية. 

وتم الإعلان عن نتيجة الفائزين في المسابقة على مستوى الجمهورية بالمراكز الأولى والتصعيد إلى التنافس العالمي وهم كالآتي: الطالب أحمد خالد الهندسة الصناعية CAD بالقاهرة، والطالب ميشيل موريس تخصص برمجيات الموبايل بالقاهرة، والطالب محمد محمود تخصص حلول برمجيات تكنولوجيا المعلومات بالقاهرة، والطالبة ملك محمد فوزى تخصص تصفيف الشعر بالإسكندرية، والطالب أحمد عبيد أحمد تخصص الحوسبة السحابية بالقاهرة، والطالب محمد نجاح تخصص الطهى بالغربية، والطالب أحمد محمد السيد تخصص إدارة نظام شبكة المعلومات بالقاهرة، والطالبة سلمى خميس تخصص تكنولوجيا الويب بالقاهرة، والطالبة رانيا نبيل تخصص تكنولوجيا الموضة بالقاهرة، والطالب مايكل جميل موسى تخصص كابلات شبكة المعلومات بالقاهرة.

كما تم تكريم طلاب مدراس التكنولوجية التطبيقية المشاركين في مسابقة "مهارتي" المركز الأول الطالب كريم حمدي علي، والمركز الثاني إبرام نبيل رفعت، والمركز الثالث مروان باسم سامي. 

جدير بالذكر أن قطاع التعليم الفني سيقوم بالاشتراك في المسابقة العالمية للمهارات والحرف WorldSkills، وهي مسابقة عالمية تقام كل عامين وهي أكبر حدث للتميز المهني في العالم، حيث تعد WorldSkills مركزًا عالميًا لتميز المهارات والتطوير من خلال التعاون الدولي والتنمية بين الصناعة والحكومة والمنظمات والمؤسسات، كما تبين مدى أهمية تعليم وتدريب المهارات للشباب والصناعات والمجتمع من خلال تحدي المهنيين الشباب في جميع أنحاء العالم؛ ليصبحوا الأفضل في المهارة التي يختارونها.

وتم الإعلان عن المسابقة الوطنية الأولى للمهارات worldskills Egypt، واختيار 10 مهارات للمشاركة بهم في المسابقة الوطنية للمهارات، والمسابقة العالمية للمهارات والحرف WorldSkills ومنها: مسابقة (كابلات شبكة المعلومات، والهندسة الصناعية CAD، وتطوير برمجيات الموبيل، وحلول برمجيات تك المعلومات للأعمال، وتكنولوجيا الويب، وتصفيف الشعر، وتكنولوجيا الموضة، والطبخ، وإدارة نظام شبكة المعلومات، والحوسبة السحابية).