رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحف تبرز دعوة الرئيس السيسي لـ«النواب والشيوخ» للانعقاد

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الجمعة، بمتابعة اجتماعي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) دارين تانج، وكذلك اجتماع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، بجانب دعوته مجلسي النواب والشيوخ للانعقاد مطلع أكتوبر المقبل.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) و(الشروق) و(المصري اليوم) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع اجتماع الرئيس السيسي مع مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) داريـن تانج، واجتماعه أيضا مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أمين عاشـور.

ففي اجتماع الرئيس مع مدير (وايبو)، أبرزت الصحف تأكيد السيسي، حرص مصر على دمج موضوعات الملكية الفكرية في سياستها الوطنية، مشيرا إلى يقين الدولة بأن المعرفة والابتكار والبحث العلمي ركيزة أساسية للتقدم والتنمية الاقتصادية، حيث تدعم مصر أوجه التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) في مختلف مجالات عملها، خاصة البحث العلمي، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ودعـم رواد الأعمال والمبتكرين، حيث تم من هذا المنطلق إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية في مصر.

كما تابعت الصحف اجتماع الرئيس مع رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي، حيث جرى استعرض الرؤية الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ووجه الرئيس بأن تهدف استراتيجية التعليم العالي إلى تعزيز دور الجامعات في بلوغ غايات الدولة وأهدافها الوطنية المنشودة، خاصة ما يتعلق بالتنمية بترسيخ دراسة العلوم الحديثة في مجالات الذكاء الاصطناعي، والبيانات والبرمجيات، وتكنولوجيا الشمول المالي، موجهاً بتطوير عمل الهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية لتحقيق رؤية الدولة في إنشاء مؤسسات تعليمية جديدة ومتميزة بالتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الأجنبية العريقة.

وفي نشاط رئاسي آخر، نشرت صحيفة (الأهرام) قرار الرئيس السيسي بدعوة مجلس النواب للانعقاد وبداية دور الانعقاد العادي الثالث برئاسة المستشار حنفى جبالي، يوم السبت، أول أكتوبر المقبل.

وذكرت الصحيفة أن المادة 115 من الدستور، حددت إجازة المجالس النيابية، حيث تبدأ رسميا من يوم قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد، لحين تاريخ دعوته لانعقاد الدور التالى، أو يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر وفقا للمادة الدستورية، فيما نصت المادة 274 من اللائحة الداخلية للمجلس على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي أصدر - أيضا - قرارا بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد يوم /الثلاثاء/، 4 أكتوبر المقبل.

إلى ذلك، نقلت صحيفة (الأهرام) تأكيد مصر - على لسان وزير الخارجية سامح شكري - ضرورة السعى إلى حل الأزمة الأوكرانية الحالية من خلال الحوار والوسائل الدبلوماسية، بهدف التوصل إلى تسوية سياسية، خاصة فى ضوء التداعيات السلبية لتلك الأزمة على الاقتصاد الدولي، ولا سيما تأثير أزمتى الطاقة والغذاء على الدول النامية، ومن بينها مصر.

وذكرت الصحيفة أن ذلك خلال لقاء، جرى أمس، بين وزير الخارجية ونظيره الروسي سيرجى لافروف، على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، وتم خلاله تناول تطورات الأزمة الأوكرانية.
واستمراراً للقاءاته على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة، ذكرت الصحيفة أن شكري التقى أيضا مع نظيره جيمس كليفرلى وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، وذلك في أول لقاء بين الوزيرين منذ تولى كليفرلى منصب وزير الخارجية فى حكومة رئيسة الوزراء ليز تراس.

حكوميا، تابعت صحيفة (الأخبار) الاجتماعين الذين عقدهما رئيس مجلس الوزراء،لمتابعة الموقـف التنفيذى لمشروع (ممشى أهـل مصر)، وحل مشكلات المستثمرين بمحافظة القاهرة، حيث حضر الاجتماع الأول الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، واللواء هاني مـصـطفي، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للمشروعات، ومسئولو الوزارات المعنية، واستشارو المشروع.

ونقلت الصحيفة تأكيد رئيس مجلس الوزراء - في الاجتماع الأول - حرص الحكومة على متابعة سير هـذا المشروع الحضاري الكبير، في ضوء تكليفات الرئيس السيسي، باستكمال تطوير (ممشى أهل مصر) بمختلف مراحله، على النحو الذي يضيف مظهراً حضاريا للعاصمة.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الـوزراء عقد اجتماعا آخر بحـضـور وزير الإسكان ومحافظ القاهرة، ومسئولو الجهات المعنية؛ لمناقشة وحل مشكلات عدد من المستثمرين بالمحافظة، وذلك في إطار جهود الدولة لتشجيع المستثمرين على التوسع في استثماراتهم، والتغلب على التحديات التى تواجههم، وتذليل أية معوقات قد تواجه تنفيذ المشروعات الاستثمارية في مختلف المجالات.

عربيا، أوردت صحيفة (الأهرام) ختام وزراء الإعلام العرب أمس، أعمال الدورة 52 لمجلسهم، واليى عقدت تحت رعاية الرئيس السيسي، وترأس أعمال الدورة ووفد مصر كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومشاركة السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال نيابة عن أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وحضور وزراء الإعلام العرب.

وذكرت الصحيفة أن جبر نقل تحيات الرئيس السيسي لوزراء الإعلام العرب، مؤكدا أن الرئيس حريص علي دعم التعاون مع الدول العربية الشقيقة والدفاع عن قضاياها.

فيما أبرزت صحيفة (الأخبار) تأكيد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، خلال كلمته التي ألقاها السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال، أن قوة وحيوية الفعل العربي ترتبط بصفة عضوية بقوة وتماسك دولنا التي ما زالت البعض منها، مع الأسف، تواجه ظروفاً استثنائية وصعبة؛ فإن الرهان الأكبر يظل في تحقيق الأمن والاستقرار والبناء المؤسساتي وتعبئة قدراتنا على جميع واجهات العمل العربي المشترك بما فيها الإعلام الذي يشكل قوة دفع حقيقية نحو توطيد دعائم الترابط الإقليمي.

اقتصاديا، تابعت صحيفة (الجمهورية) قرار لجنة السياسية النقدية بالبنك المركزي، في اجتماعها مساء أمس، بالإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25% و12.25%و11.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الإئتمان والخصم عند مستوى 11.75%.

وذكرت أن البنك المركزي قرر - أيضا - زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري لتصبح 18% بدلا من 14%، حيث سيساعد القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

هذا ونشرت صحيفة (الشروق) تقريرا رصد تراجعا حادا سجلته أسواق المال العالمية أمس، تأثرا برفع أمريكا سعر الفائدة، وتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي التي لم تستبعد مزيدا من الرفع، وفي الوقت نفسه أشارت إلى احتمالات الركود الاقتصادي القادم.

وذكرت الصحيفة أن الأسواق الآسيوية شهدت تراجعات جماعية، حيث قاد مؤشرا هانج سينج، وكوسبي تلك الانخفاضات بنسبتی 2.1٪ و1.4% على التوالي، كما دخلت الأسواق الأوروبية في موجة حادة من التراجعات في بداية التعاملات، إذ هبط كل من إيبيكس 35، وكاك 40، وداكس - خاصة بعد الخسائر التي شهدتها وول ستريت وآسيا بعد قرار الفيدرالي أمس الأول.

واشارت الصحيفة إلى أن تباينا في الأداء سجلته مؤشرات البورصة المصرية بنهاية جلسة أمس، حيث انخفض مؤشر «إيجي إكس 30» بنسبة 23, 0% ليغلق عند 9933,05 نقطة، وارتفع مؤشر «إيجى إكس 100» بنسبة 14. 0% ليغلق عند 3127.17 نقطة، كما ارتفع مؤشر «إيجي أكس 70» بنسبة 0.17% ليغلق عند 2192.33 نقطة.

وفي الشأن الفني، تابعت صحيفة (المصري اليوم) جنازة الفنان الراحل هشام سليم، التي شيعت من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، عصر أمس، واكتفت أسرته باستقبال المعزين على المقابر عقب انتهاء مراسم الدفن.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجنازة حضرها العديد من النجوم، الذين حرصوا على وداع "سليم"، منهم يسرا وليلى علوى وخالد النبوى وأشرف عبدالباقي ومنة شلبي وروجينا وإلهام شاهين ونهال عنبر وعبير صبرى وأحمد بـديـر ومحمود حميدة وأحمد السقا ودنيا سمير غانم وزوجها الإعلامي رامي رضوان وكـريم محمود عبدالعزيز وبشرى ومحمد جمعة ومريم الخشت ومحمد رياض ومجدى كامل ومها أحمد، بالإضافة إلى السيناريست مدحت العدل والمخرج عمرو عرفة والمنتج عصام الإمام.

 

عاجل