رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات: فشل العالم في الاستثمار بشكل كاف في الوقود الأحفوري دون بديل «كارثة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، سلطان الجابر، إن فشل العالم في الاستثمار بشكل كاف في الوقود الأحفوري قبل أن تتمكن البدائل الأنظف من تلبية الاحتياجات الراهنة من الطاقة، هو "وصفة لكارثة".

أشار الجابر خلال "منتدى بلومبرغ للأسواق الناشئة" في نيويورك، إلى أن لدى منتجي النفط، قدرة محدودة على الاستجابة لمزيد من الاضطرابات في إمدادات الطاقة، إذ أن القدرة الإنتاجية الاحتياطية للنفط الخام، هي أقل حالياً من 2% من الطلب العالمي.

أضاف: "هذا لا يتيح مجالاً كبيراً للمناورة. في الواقع، إنها وصفة لكارثة".

أدت أزمة الإمدادات إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي منذ الوباء، الأمر الذي ساعد على ارتفاع معدلات التضخم في كل أنحاء العالم إلى أعلى مستوياتها منذ عقود، ودفع الولايات المتحدة إلى إطلاق كمية قياسية من احتياطيات النفط الاستراتيجية في الأسواق كوسيلة لكبح الأسعار. ومع ذلك، فقد تفاقمت مخاطر نقص المعروض، جراء الحرب في أوكرانيا.

"أدنوك" الإماراتية تدرس شراء "غانفور" لتجارة النفط

قال الجابر إن هناك ضرورة لمزيد من الاستثمار في التقنيات، لتقليص وإزالة الانبعاثات من القطاعات الثقيلة للطاقة، بما في ذلك التصنيع والبناء والزراعة، مع تنظيم "معقول"، وحوافز ضريبية، و"تمويل حكومي كبير"، للمساعدة على ردم الفجوة.

أضاف أن دولة الإمارات "ملتزمة تماماً" بالتحول إلى الطاقة الخضراء، على الرغم من أن هناك حاجة إلى "مزيد من الواقعية بشأن حجم التحدي"، للتعامل معه بشكل صحيح.

يذكر أن "أدنوك" استثمرت 50 مليار دولار في مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية، على مدى العقدين الماضيين، وهي تخطط لضخ استثمارات مماثلة في السنوات المقبلة.