رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هشام سليم .. محطات فنية من حياة "الطفل المتمرد"

نشر
هشام سليم
هشام سليم

رحل عن عالمنا اليوم الفنان هشام سليم عن عمر ناهز الـ64، والمولود في 27 يناير 1958، وهو نجل الكابتن الراحل صالح سليم لاعب كرة القدم بالنادي الأهلي، والذي اشتهر بدوره من خلال بطولة فيلم “الشموع السوداء”، والذي عرض في عام 1962، بطولة صالح سليم، وردة، أمينة رزق وفؤاد المهندس، قصة وسيناريو حوار وإخراج عز الدين ذو الفقار.

وظهر الفنان هشام سليم ولأول مرة بفيلم “إمبراطورية ميم”، بدور ابن الفنانة الراحلة فاتن حمامة، إخراج حسين كمال عام 1972، ثم شارك في فيلمى "أريد حلًا" عام 1975، و"عودة الابن الضال" 1976، والشقيق الأكبر للفنان هشام سليم متزوج من الفنانة يسرا.

واتسم ظهور الفنان هشام سليم منذ صغره مرحلة كبيرة من حياته الفنية بالتمرد والشقاوة، وكان دائماً ما يجسد شخصية الشاب الشقي أو المتمرد وبعد ذلك قدم التمرد في أشكال أخرى كالتمرد الفكري.

هشام سليم

وتخرج هشام سليم من معهد السياحة والفنادق عام 1981، ودرس الفن بالأكاديمية الملكية للفنون بالعاصمة البريطانية لندن.

وتزوج هشام سليم من زوجته الأولى، ثم انفصلا بعد 14 عامًا وإنجاب 3 فتيات، هن "نور، زين الشرف وقسمت" اكتسبا كلا منهم الاحترام المتبادل والذي يعد أهم المكاسب لأي علاقة بين اثنين، وتعرف على زوجته الثانية عام 2004 وتزوجا بعد قصة حب بينهما.

هشام سليم

وتزوج هشام سليم للمرة الثانية من نادية الغالب "سعودية الجنسية"، والتي بدأت قصة زواجهما من خلال رسالة تعزية إلكترونية، وجهتها نادية له أثناء وفاة والده المرحوم صالح سليم والذي توفي في 6 مايو 2002.

وعبرت نادية الغالب بإحدى الرسائل لهشام سليم، استعدادها للزواج منه في الجنة، فتساءل إن كانت مجنونة، ورد عليها مازحًا: “بس أنا مش هكون موجود في الجنة وهتروحى على الفاضي، فتزوجها حينما زارت مصر”.

وكان هشام سليم، يتحدث بكل حب عن زوجته بإحدى اللقاءات التليفزيونية، قائلًا: "حد يلاقي دلع وميدلعش، ست جميلة جدًا وشيلانى على كفوف الراحة، بفطر على السرير، عيوبي إني راجل عصبي، ولكني معها لم أشعر بذلك فهي دائمًا ما تحتويني".

هشام سليم

وبدأ الفنان هشام سليم رحلته الفنية بعمر 12 عامًا، حيث كان يشعر والده بأن التمثيل ليس مجالاً مضمونًا وكان دائما ضد فكرة دخوله مجال الفن والتمثيل لكن بعد ذلك كان من مشجعيه.

واستطاع هشام سليم تحقيق النجاح في بداية مشواره الفني، وابتعد عن التمثيل فترة دراسته بالخارج، واحترف التمثيل بعد عودته في عام 1984، وشارك بالعديد من الأعمال الفنية البارزة، من بينها فيلمي “لا تسألني من أنا” و"تزوير في أوراق رسمية".

هشام سليم

 

وبدأ هشام سليم العمل التليفزيوني، أواخر ثمانينيات القرن العشرين، وقدم مسلسلات، "الراية البيضا، ليالي الحلمية، أرابيسك، هوانم جاردن سيتى، أماكن في القلب، امرأة في من الحب بطولة سميرة أحمد، والفنان الراحل أحمد خليل وعبلة كامل، لقاء على الهواء، كلبش مع الفنان أمير كرارة.

وقدم هشام سليم، العديد من الأعمال السينمائية من أشهرها: “إسكندرية كمان وكمان، فيلم قسمة ونصيب وفيلم الخادم”، وبرع في تقديم مسرحية شارع محمد على.

وشارك الفنان هشام سليم، بآخر أعماله التليفزيونية مسلسل "هجمة مرتدة" بطولة الفنان أحمد عز، والتي عرضت بالسباق الرمضاني الماضي.

الفنان هشام سليم

وخاض الفنان هشام سليم تجربتين في مجال التقديم التليفزيوني، وهما "حديث القاهرة" وهشام والناس، من خلال شاشة “سكاي نيوز عربية”.

وعبر الفنان هشام سليم عن متانة علاقته بالجيل السابق، قائلًا: “عملت مع العملاقة مثل هدى سلطان، شادية، كون هذا الجيل عظيم، وكان يتعامل معهم ببساطة جدًا”.

وتحدث هشام سليم عن مطربي الزمن الجميل، قائلًا: “عشقت حليم منذ صغري، وأم كلثوم على كبر ولم يكن ليعلم السبب، ومن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك عدم إدراكنا لكلام أغاني أم كلثوم، أو لأنها كانت تعيد المقاطع وتكررها كثيرًا”، معبرًا عن عشقه للفنانة وردة الإنسانة قبل أن تكون فنانة.

ويرى هشام سليم، أن جميع الأغاني تشبه بعضها في الوقت الحالي، فضلًا على أنه لا يعجبه مطرب بعينه ولكنه من الممكن أن يرى أن هناك مزيكا من الممكن أن تلفت نظره.

الفنان هشام سليم وبناته
عاجل