رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استمرار فتح باب الترشح لانتخابات نموذج محاكاة مجلس الشيوخ إلكترونيًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

واصلت وزارة الشباب والرياضة ، بقيادة الدكتور أشرف صبحي ، إستمرار  عملية تلقي طلبات الترشح  لانتخابات نموذج محاكاة مجلس الشيوخ "إلكترونيا" ، وذلك لليوم الخامس علي التوالي ،وفقًا للجدول الزمني المحدد من قبل  اللجنة المشرفة علي الانتخابات لفتح باب الترشح خلال الفترة من 18 لــ22 سبتمبر الجاري ، بمقر إدارات التعليم المدني بمديريات الشباب والرياضة في محافظات الجمهورية.
 

وتأتي التجربة الثانية  لــ " نموذج محاكاة مجلس الشيوخ " ثاني نماذج محاكاة الحياة السياسية " ، تحت شعار "كن قياديًا.. كن مؤثرًا"، في إطار خلق قنوات اتصال لرؤي الشباب من خلال عملية إكساب الأعضاء نشاطا نوعيا وتثقيفيا هامًا بشكل يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة مصر 2030 .
 

ويشكل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثي أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة ،و100 عضواً بالنظام الفردي،  ويعين وزير الشباب الثلث الباقى، الفصل التشريعي مكون من دورين انعقاد (عامان)،علي أن تكون مدة دور الانعقاد عام واحد .
وأعلنت اللجنة العليا المشرفة علي الانتخابات عن شروط المشاركة في النموذج ، وجاء ضمن بنودها ألا يقل عمر المترشح عن 25 عاماً ولا يزيد عن 40 عاما،أن يكون المترشح حاصلاً علي مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل، أن يكون عضوًا بأحد مراكز الشباب، بالإضافة إلى تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء أو التأجيل.
 

ووضعت اللجنة العليا الرموز الانتخابية ذات طابع خاص لمرشحي الفردي والقائمة، بهدف تعزيز الهوية الوطنية ونشر الوعي بالمشروعات القومية.
 

وأعلنت اللجنة العليا أيضًا عن مشاركة نحو  ( 28205 ) ألف في الاستحقاق الانتخابي ممن لهم حق الترشح، وذلك من خلال شاشة الاستعلام  المتضمنة "العضوية، ومقاعد الفردي والقائمة في نطاق كل محافظة، شروط وكيفية تشكيل القائمة ".
 

وإلحاقًا لذلك تم إعداد شاشة إلكترونية للعملية الانتخابية، مُتضمنة المرشحين علي المقاعد الفردية والقائمة ، وتقسيم المحافظات الى مرحلتين :" المرحلة الأولى وتضم 14محافظات هي ( الجيزة ، الفيوم ، بني سويف،المنيا، أسيوط ،الوادي الجديد ،سوهاج ، قنا ، الأقصر ، أسوان ، البحيرة ، الإسكندرية ، مطروح ، البحر الأحمر ) ،  وتجري عملية التصويت الالكتروني خلال يومي 10 و11  أكتوبر المقبل ،  وذلك بعد الانتهاء من إعلان القوائم النهائية للمرشحين .
 

وتضم المرحلة الثانية  13محافظة هي ( القاهرة، القليوبية، الشرقية، الدقهلية، الغربية، المنوفية، كفرالشيخ، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، دمياط)، وتجري عملية التصويت الإلكتروني في المرحلة الثانية  خلال يومي 25 و 26 أكتوبر المقبل، وذلك بعد الانتهاء من القوائم النهائية للمرشحين.