رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تسعى لتأمين الغاز المسال الأميركي قبل تفاقم أزمة الطاقة في الشتاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسعى المملكة المتحدة لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل من المنتجين الأميركيين قبل أزمة الطاقة المنتظرة في الشتاء والتي تهدد بعرقلة اقتصاد البلاد.

طلبت فرقة العمل التابعة للحكومة البريطانية عروض من مصدري الغاز الطبيعي المسال لتزويد المشترين المحليين بها، تمهيداً لإبرام عقود تستمر لمدة تصل إلى 20 عاماً، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، والذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم كون المناقشات خاصة. إلى ذلك، لم يرد ممثل حكومي على الفور على طلب للتعليق.

يأتي طلب الحكومة في الوقت الذي تحاول فيه دول أوروبية أخرى تخزين الغاز الطبيعي قبل حلول أكثر شهور الشتاء برودة، وتنويع مصادر الوقود على المدى البعيد. لكن على عكس دول مثل ألمانيا، لا تعتمد المملكة المتحدة على الغاز الروسي؛ بل على الإنتاج المحلي من الوقود، كما تصلها الإمدادات النرويجية عبر خطوط الأنابيب المغمورة تحت سطح البحر، وكذلك ورادات الغاز الطبيعي المسال.

مع ذلك، فالبلاد ليست محصنة ضد أزمة الإمدادات الحالية على مستوى أوروبا، حيث أعلنت الحكومة، الأربعاء، عن خطة تقدر تكلفتها بنحو 40 مليار جنيه إسترليني (45 مليار دولار)، والتي من شأنها وضع حد أقصى لأسعار الجملة لمدة ستة أشهر. يذكر أن تكاليف الطاقة كانت قد ارتفعت إلى مستويات قياسية هذا العام، مهددةً الأسر والشركات بفواتير مرافق لا تطاق.

تأتي الاستفسارات من حكومة المملكة المتحدة بعد ستة أشهر من زيارة قام بها كواسي كوارتنغ إلى واشنطن، حيث عقد اجتماعات مبدئية مع مطوري منشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة. حينئذ، كان كوارتنغ وزيراً للأعمال قبل ترقيته إلى منصب وزير المالية بعد اختيار حزب المحافظين ليز ترَّس رئيسة للوزراء.

قال فريد هاتشيسون، رئيس جماعة الضغط الصناعية الأمريكية "إل إن جي ألايز" (LNG Allies): "من الواضح أن حكومة ترَّس منخرطة في هذه القضية على أعلى المستويات لتأمين الإمدادات طويلة الأجل بأسعار معقولة تماماً مثلما يفعل الألمان. من الأفضل أن تسارع الدول الأوروبية الأخرى لتأمين إمداداتها، فما تبقى في الولايات المتحدة نفد تقريبا".

كانت شركات القطاع الخاص البريطانية قد كثفت مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. فوقعت شركة المرافق البريطانية "سنتريكا" (Centrica) صفقة لشراء الغاز من "إيكوينور" (Equinor) النرويجية في يونيو، كما توصلت إلى اتفاق لاستلام الغاز الطبيعي المسال من شركة "دلفين ميدستريم" (Delfin Midstream) الأمريكية في الشهر الماضي.

لا تزال الكميات التي تحاول حكومة المملكة المتحدة المساعدة في شرائها مبهمة، حسبما ذكر الأشخاص المطلعون على المناقشات. غير أن المسؤولين يسعون إلى شراء الغاز الطبيعي المسال المرتبط بمؤشر "هنري هاب" (Henry Hub) القياسي في الولايات المتحدة، وتسليمه إلى ميناء وصول متفق عليه، حيث يتعين على البائع تسليم الشحنة إلى مشتري بعينه في موقع ثابت ومحدد مسبقاً.

عاجل