رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزراء خارجية السبع الكبرى يجددون دعمهم لأوكرانيا في مواجهة عملية روسيا العسكرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

جدد وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع التأكيد على تعاونهم في دعم أوكرانيا في مواجهة عملية روسيا العسكرية.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية، وفقا لوكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم /الخميس/، أن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ونظراءه في مجموعة الدول السبع ناقشوا خلال اجتماع في نيويورك على هامش الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة سبل تعزيز دور الأمم المتحدة والشؤون الإقليمية بما في ذلك القضايا المتعلقة بالصين والمحيط الهندي والمحيط الهادئ.

وأضافت أن هاياشي أبلغ وزراء الخارجية بأن اليابان ستستضيف اجتماعا يستمر ثلاثة أيام لوزراء خارجية المجموعة اعتبارا من 16 أبريل القادم في منتجع كارويزاوا عندما ستتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع عام 2023 المقبل.

وجاء الاجتماع الوزاري في الوقت الذي يختبر فيه التدخل العسكري الروسي المستمر في أوكرانيا الذي بدأ أواخر فبراير الماضي وحدة دول مجموعة السبع والتي تعمل على الإبقاء على عقوبات اقتصادية شديدة ضد موسكو بسبب عمليتها العسكرية.

أما بالنسبة للصين، فقد أصدر وزراء خارجية مجموعة السبع بيانًا أوائل أغسطس الماضي ينتقدون فيه الضغط العسكري المتزايد الذي تمارسه بكين على تايوان ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي الشهر الماضي.

جدير بالذكر أن هذا الاجتماع هو أول اجتماع وجها لوجه لوزراء خارجية السبع منذ مايو الماضي، مع العلم بأن المجموعة تتألف من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

عاجل