رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تحذر بوتين من عواقب وخيمة حال استخدام روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا

نشر
المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي

حذرت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، من عواقب وخيمة تنتظر موسكو، حال استخدامها أسلحة نووية فى حربها بأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي -فى تصريحات صحفية نقلتها قناة "العربية" اليوم- إن بلاده "تأخذ على محمل الجد تهديد بوتين باستخدام الأسلحة النووية في النزاع مع أوكرانيا".

وأضاف : "عليه (بوتين) أن يتوقع عواقب وخيمة إذا لجأ إلى ذلك"، في إشارة إلى لجوء الرئيس الروسي إلى السلاح النووي، مشددا على أن "هذا خطاب غير مسؤول من قوة نووية عالمية".

وشدد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، على أن واشنطن تراقب الوضع الروسي الاستراتيجي بأفضل ما تستطيع حتى تتمكن من تغيير موقفها إذا لزم الأمر. مشيرا إلى أن لا شيء في الوقت الحاضر يشي بضرورة التغيير.

وفى وقت سابق من اليوم، استنكر الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، خطاب الرئيس الروسي الذي أكد فيه أنه مستعد لاستخدام "كل الوسائل" في ترسانته ضد الغرب. قائلا : "هذا خطاب نووي خطير ومتهور".

وقال ستولتنبرج على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، إن تلك التهديدات ليست بالجديدة، معتبراً أن "بوتين فعل ذلك مرات عدة من قبل". مشيرا إلى أن الناتو "سيحافظ على هدوئه وسيواصل دعم أوكرانيا".

تأتي هذه التصريحات، بعد إعلان الرئيس الروسي، فى وقت سابق من اليوم، التعبئة الجزئية للجيش الروسي، من أجل رفد جبهات القتال في أوكرانيا، مشددا على أنه لا يمزح بشأن سعيه لاستعمال كل الوسائل بما فيها أسلحة الدمار الشامل للدفاع عن بلاده وصيانة أمنها وأراضيها، بمواجهة ما وصفه بالابتزاز النووي الغربي.

 

عاجل