رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصريحات بوتين تقفز بأسعار الغاز الأوروبي وتزيد المخاوف بشأن الإمدادات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، فيما يقيم التجار المخاطر المتعلقة بأمن الإمدادات، خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء، بعد تصعيد روسيا لوتيرة الحرب في أوكرانيا، ورغم قيام الدول بزيادة جهودها لمنع تفاقم أزمة الطاقة.

قفزت العقود الآجلة خلال تداولات اليوم الأربعاء بنسبة 10%، مسجلة مكاسب لليوم الثاني على التوالي.

في أحدث خطوة لضمان الإمداد، قالت ألمانيا إنها ستؤمم شركة "يونيبر"، لتجنب انهيار قطاع الطاقة مع حلول فصل الشتاء، فيما كشفت الحكومة البريطانية النقاب عن خطة إنقاذ بمليارات الجنيهات الاسترلينية للشركات، لكن على الرغم من ذلك ما تزال مخاطر الشتاء قائمة.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعبئة جزئية بالجيش اعتباراً من الأربعاء، متهماً الغرب بالعمل على تدمير الأراضي الروسية، وممارسة "ابتزاز نووي" ضد بلاده، مشيراً إلى أن لدى روسيا "الكثير من الأسلحة للرد".

الأزمة المستمر منذ سبعة أشهر والتصعيد الروسي الأخير يزيدان من المخاطر بشأن الاضطرابات في إمدادات الغاز الروسي، خاصة عبر الخطوط الرئيسية الطويلة الممتدة عبر أوكرانيا.

قال توم مارزيك مانسر ، رئيس تحليلات الغاز في "أي سي أي إس" (ICIS) في لندن: "تصريحات الرئيس الروسي اليوم ستدعم بالتأكيد أسعار الغاز الأوروبية، وتزيد المخاوف بشأن ضمان تدفقات الغاز ، إذا تصاعدت التطورات العسكرية أكثر من ذلك، سيكون ذلك أكثر ما يشغل التجار".

عاجل