رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

40 مليون جنيه قيمة مكافآت النشر العلمي في جامعة الإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث الدكتور أشرف الغندور، إن هناك 71 مقترح مشروع لمبادرة الجامعة لدعم الدراسات العليا والبحوث (RSI)، والتي تم إغلاق التقدم لها 15 أغسطس الماضي.

وأضاف نائب رئيس الجامعة، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحوث اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تقسيم المقترحات على حسب التخصصات العلمية المختلفة، مؤكدًا حرص الجامعة على ضمان جودة وتميز الأبحاث العلمية بالجامعة بما يتوافق مع القواعد العلمية والمعايير الأكاديمية الدولية. 

وأوضح أن لجنة أخلاقيات البحث العلمي تعمل على ضبط آليات إجراء المشروعات البحثية (الماجستير - الدكتوراه) بكل مراحلها سواء أثناء الإعداد أو التنفيذ ومن ثم نشر نتائجها، حتى تتأكد اللجنة أن البحوث المقدمة أو المسجلة بالجامعة تتسم بالمصداقية والقيم العلمية المتعارف عليها.

ووجه نائب رئيس الجامعة، وكلاء الكليات للدراسات العليا والبحوث، بضرورة مساعدة طلاب الدراسات العليا في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه وتسهيل كافة الإجراءات الإدارية لهم لكي يتفرغوا لأبحاثهم، وذلك تزامنًا مع بدء الدراسة بالجامعة أول أكتوبر المقبل.

واستمع الغندور، لعرض تفصيلي عما تقدمه الجامعة من إسهامات، للحصول على مكافآت النشر العلمي، حيث بلغت قيمة تكاليف مكافأة النشر العلمي 40 مليون جنيه وتكاليف النشر العلمي بلغت 4 ملايين جنيه.

وقال، إن استراتيجية الجامعة تصبو للارتقاء بتصنيف الجامعة من خلال دعم الباحثين وزيادة عدد المنح ومكافأت النشر العلمي بالمجالات والدوريات الدولية وفقا لما للمخصصات المالية التي تخصصها الجامعة من الميزانية السنوية ومواردها الذاتية بما يدعم البحث العلمي ونشر البحوث العلمية.

ولفت، إلى أن المجلس وافق على مذكرة التفاهم بين جامعتي الإسكندرية وميسينا في إيطاليا، كما وافق علي بروتوكول التعاون بين الجامعة وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية بخصوص التعاقد مع الكوادر المتميزة من أوائل الخريجين.

وذكر، أنه وافق أيضًا على مذكرة التفاهم واتفاقية التبادل الطلابي بين جامعتي الإسكندرية وصنجشن للمرأة sungshin women's university بكوريا الجنوبية، وجامعة فيكتوريا - لندن في مجال البرامج العلمية المشتركة.