رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جائزة دولية لمكتبة الكتب النادرة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسلمت إدارة المكتبات ووسائل التعلم التكنولوجية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، جائزة اليونسكو "جيكجي" لذاكرة العالم لعام 2022، تقديرا لإنجازاتها في مجال التراث الوثائقي من خلال مجهودات مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة، وجرى ذلك خلال حفل أقيم مؤخرا في مدينة تشونغجو بحضور خالد عبد الرحمن سفير مصر لدى كوريا الجنوبية. 
وتحيي جائزة "اليونسكو، جيكجي لذاكرة العالم"، والتي تم إنشائها عام 2004، ذكرى إدراج "بولجو جيكجي سيمكه يوجيول" في سجل ذاكرة العالم، وهو كتاب كوري يعتبر أقدم كتاب طبع باستخدام الأحرف المعدنية المتحركة.
وتمنح جائزة اليونسكو جيكجي لفرد أو مؤسسة تقديرا للإسهام في الحفاظ على التاريخ المسجل وإتاحاته، والمعروف باسم "التراث الوثائقي" - وهي المهمة الأساسية لمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. 
تأسست مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في 1992، ومنذ ذلك الحين قامت المكتبة بمجهودات كبيرة للحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لمصر وإتاحته ليس فقط لأعضاء مجتمع الجامعة بل أيضا للجمهور. 
كما توفر المكتبة مجموعة رقمية كبيرة من مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية والخرائط والكثير من الوثائق لمشاركتها مع الجميع حول العالم. 
ويقوم فريق المكتبة حاليا، بالتعاون مع مركز الرقمنة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومعمل الحفظ، بمهمة رقمنة الآلاف من وثائق التراث من خلال المكتبة الرقمية للكتب النادرة والمجموعات الخاصة وذلك لإتاحتها للجميع. 

عاجل