رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 مليارات يورو مساعدة إضافية من المجلس الأوروبي لأوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتمد المجلس الأوروبي رسميًا اليوم /الثلاثاء/ قرارًا بتقديم 5 مليارات يورو في إطار المساعدات المالية الكلية الإضافية (MFA) لأوكرانيا، باعتبار الأمر مسألة ملحة.

وجاء في بيان صحفي، نشرته دائرة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي عبر موقعها الرسمي قبل قليل: أن وزراء مالية الاتحاد الأوروبي وافقوا في 9 سبتمبر الجاري على دعم هذه المساعدة الإضافية البالغة 5 مليارات يورو لأوكرانيا في اجتماع غير رسمي انعقد في براغ، واليوم، تم اعتماد هذه المساعدة الإضافية رسميًا، بعد استكمال الخطوات الرسمية اللازمة في غضون 11 يومًا فقط.

وأضاف البيان أن هذه المساعدة المالية تُزيد دعم الاتحاد الأوروبي المتعدد لأوكرانيا في المجالات الإنسانية والتنموية والجمركية والدفاعية.. وسيتم تقديم هذه المساعدة المالية الكلية إلى أوكرانيا في شكل قروض طويلة الأجل بشروط ميسرة للغاية، وهي تُشكل المرحلة الثانية في تنفيذ برنامج MFA الاستثنائي لأوكرانيا بمبلغ يصل إلى 9 مليارات يورو، والذي أعلنت عنه المفوضية الأوروبية في 18 مايو 2022 وأقره المجلس الأوروبي في 23 يونيو. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن القرار الذي تم اعتماده اليوم يجهز ميزانية الاتحاد الأوروبي بوسائل استيعاب مخاطر الخسائر على هذه القروض الإضافية وكذلك على قرض بقيمة مليار يورو تم اعتماده في 12 يوليو 2022 وصرفه بالكامل على شريحتين في 1 و2 أغسطس 2022 لكييف //بحسب البيان//، موضحًا أن هذه المساعدة الجديدة تعد جزءًا من الجهد الدولي غير العادي من قبل المانحين الثنائيين والمؤسسات المالية الدولية لدعم أوكرانيا في هذا الوقت الحرج الذي تعيشه.

عاجل