رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سيول وعواصف رعدية.. ساعات تفصلنا عن بداية الخريف وهذه أبرز ملامحه

نشر
مستقبل وطن نيوز

3 أيام فقط تفصلنا عن بداية شهر الخريف ونهاية فصل الصيف فلكيا ، حيث أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس في فصل الخريف 2022، ومن المرتقب أن يبدأ الجمعة القادم.

وأوضحت الأرصاد الجوية، أنه من المنتظـر أن يبدأ فصـل الخـريف فلكيًا على جمهورية مصر العربية، الجمعة 23 سبتمبـر 2022، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر مقبلة لينتهي الثلاثاء 20 ديسمبر المقبل. 

وأكدت الأرصاد أن فصل الخريف يعتبر فصلًا انتقاليًا ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

ويتسم مناخ الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانًا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وأشارت الأرصاد إلى أنه أحيانًا عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية، التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وأضافت أنه في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، بامتداد منخفض السـودان الموسمي، يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، وتتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ولفتت إلى أنه يعتبر هذا البيان إجراءً احترازيًا لوصف معالم فصل الخريف، لاتخاذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، موضحة أنه يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافي.

عاجل