رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأعلى للإعلام» يؤكد على ضرورة تأسيس عمل عربي مشترك لمواجهة «منصات الأفكار الغريبة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الكاتب الصحفي كرم جبر، ضرورة التعاون بين كل الدول العربية في مجال الإعلام لمواجهة التحديات المشتركة، مضيفًا أن الدول العربية مستهدفة طوال الوقت لذلك عليها بلورة التعاون الإعلامي والوصول إلى رؤية مشتركة.


جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية محمد فهد الحارثي، ومدير الاتحاد عبدالرحيم سليمان، وممثل مصر بالاتحاد إسماعيل الششتاوي، والوفد المرافق لهم، اليوم الاثنين، على هامش اجتماعات وزراء الإعلام العرب، بحضور وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفي صالح الصالحي. 


وأضاف أن التعاون العربي في غاية الأهمية في الوقت الحالي في ظل التحديات التي تواجه المنطقة والعالم أجمع، مشيرًا إلى ضرورة تأسيس عمل عربي مشترك لمواجهة المنصات التي تحاول بث أفكار غريبة عن مجتمعاتنا وكذلك الشبكات الاجتماعية التي تساعد في نشر أفكار وأخبار كاذبة عن كافة الدول العربية.


كما أكد أهمية التعاون بين شركات الإنتاج الدرامي والتلفزيوني في كل الدول العربية لتبادل الأفكار، مضيفًا أن مصر ستتسلم رئاسة مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الفترة القادمة وستعمل على تعزيز التعاون بين كافة الدول والجهات والمؤسسات والاتحادات في الدول العربية للوصول إلى تعاون مشترك في المجالات الإعلامية والتدريب والإنتاج المشترك. 


من جانبه، قال صالح الصالحي إن الدول العربية يجب أن تتعاون في مواجهة المنصات والشبكات الاجتماعية لأن نظام القطب الواحد أصبح صعب في المواجهة، ولذلك عليها الاتحاد معًا ووضع خطوات تنفيذية، مشيرًا إلى تفاؤله بخروج وثيقة تعاون من اجتماعات وزراء الإعلام العرب، حتى يكون التفاوض مشترك وليس بشكل فردي. 


فيما أكد رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية، محمد فهد الحارثي، تفاؤله بالمرحلة المقبلة، مضيفًا أن التعاون مهم جدًا بين كل الدول العربية خصوصًا في ظل التحديات التي تواجه المنطقة العربية، ومشيرًا إلى أن التعاون سيمكن الإعلام في الدول العربية من مواجهة التغيرات التكنولوجية الكبيرة.


وأوضح أن مواجهة المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل فردي أصبح من الصعب خصوصًا وأن ميزانيات تلك المنصات كبيرة للغاية، مشيرًا إلى وجوب وجود موقف موحد بين كل الدول العربية حتى تشعر هذه الشركات والمنصات بأن الأمر يشمل جميع الدول العربية وليس دولة بعينها. 


بدوره، أكد مدير اتحاد إذاعات الدول العربية، عبدالرحيم سليمان، ضرورة التعاون بين الدول العربية، وأن يكون هناك توجه إعلامي موحد للتعامل مع القضايا والتحديات المشتركة، مضيفًا أن التعاون هو ما سيؤدي إلى نجاح مواجهة كل القضايا. 


فيما أكد ممثل مصر بالاتحاد إسماعيل الششتاوي ضرورة وجود آليات محكمة لتنفيذ التوصيات التي تخرج عن اجتماعات وزراء الإعلام العرب من خلال وجود منسق اتصال وخبير دائم، حتى يعملا على تنفيذ التوصيات حتى لو تغير أعضاء المجلس.


وأشار إلى ضرورة التعاون بين كل الدول العربية والهيئات للتصدي للتحديات التي تواجه الدول العربية لأن الحروب حاليًا ليست عسكرية وإنما أصبحت حروب عقل وتكنولوجيا.