رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لبنان يسيطر على حصة «نوفاتك» الروسية في اتفاقيتي تنقيب بالبحر المتوسط

نشر
مستقبل وطن نيوز

دخلت الحكومة اللبنانية بديلاً لشركة "نوفاتك" الروسية التي تنازلت عن حصتها في اتفاقيتين للاستكشاف والإنتاج النفطي بالمنطقة 4 و9 بالمياه البحرية اللبنانية في البحر المتوسط.

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فياض في بيان نقلته الوكالة الرسمية للبلاد اليوم الإثنين، أنه على أثر انسحاب صاحب الحق غير المشغل Novatek Lebanon SAL من اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج العائدتين للرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية، وسعياً إلى تعزيز إمكانات لبنان البترولية وعلى ضوء مصالح الدولة الاستراتيجية والاقتصادية في قطاع البترول، أصدر قراراً قضى بإنفاذ أحكام التنازل الجبري المنصوص عليها في مواد واردة في الاتفاقيتين، استناداً إلى توصية هيئة إدارة قطاع البترول.

يُذكر أن "نوفاتك" أعربت، في كتاب رسمي وجّهته إلى وزارة الطاقة في يونيو الماضي، عن رغبتها في الانسحاب من تحالف الشركات الملتزمة بالتنقيب عن النفط في المنطقتين 4 و9 والذي يضم "توتال" و"إيني"، بحلول موعد انتهاء مدة الاستكشاف الأولى المحددة في 22 أكتوبرالمقبل. وبررت الشركة رغبتها بسبب الوضع المالي والاقتصادي، فضلاً عن المخاطر السياسية العالمية.

فيما أكدت "توتال" و"إيني" على مواصلة التزاماتهما التعاقدية بشأن الاستكشاف في الرقعتين 4 و9، وأنهما مستعدتان للنقاش في ما يخص حقوق الآخرين في التحالف.

قضى القرار الذي أعلن عنه فياض اليوم، بتحديد نسبة مشاركة الدولة في الاتفاقيتين بنفس نسبة الشركة الروسية والبالغة 20%، وتضمّن القرار تكليف هيئة إدارة قطاع البترول بإدارة نسبة مشاركة الدولة في كل من الاتفاقيتين.

عاجل