رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل تنفي العلاقة بين مفاوضات ترسيم الحدود مع لبنان واستخراج الغاز من حقل «كاريش»

نشر
مستقبل وطن نيوز

شددت الحكومة في إسرائيل، اليوم الاثنين، على عدم وجود علاقة بين استخراج الغاز من حقل "كاريش" (حقل نفط وغاز طبيعي على البحر المتوسط متنازع عليه بين إسرائيل ولبنان) ومفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وقال مصدر مطلع فى الحكومة الإسرائيلية -فى بيان مساء اليوم- إنه لا علاقة بين استخراج الغاز من منصة كاريش ومفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، مشيراً إلى أنه ستبدأ المنصة في استخراج الغاز دون تأخير "حين سيكون هذا الأمر ممكناً".

وأضاف : "تؤمن إسرائيل بأنه من الممكن والضروري التوصل إلى اتفاق بشأن الخط البحري بين لبنان وإسرائيل بما يخدم مصالح البلدين. الاتفاق سيكون مفيداً للغاية وسيسهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي. إسرائيل تشكر الوسيط الأمريكي على عمله الدؤوب الذي قام به في محاولة للتوصل إلى اتفاق".

يشار إلى أنّ قناة 13" العبرية، أفادت فى أغسطس المنصرم، بأن إسرائيل تعتزم "إرجاء عملية استخراج الغاز من حقل كاريش إلى ما بعد سبتمبر المقبل".


وفي المقابل، ألمح الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، في وقت سابق، إلى إمكانية قيامه بعمل عسكري في حال عدم حصول لبنان على مطالبه النفطية المتنازع عليها.


كما هدد نصر الله، فى يونيو الماضي، الشركة التي تستخرج الغاز من حقل "كاريش" المتنازع عليه، قائلاً إنها "شريكة في الاعتداء على لبنان وهذا ستكون له تداعيات على الشركة وإدارتها".
 

عاجل