رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية في كنيسة القديس جورج

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية في كنيسة القديس جورج، داخل قلعة وندسور. وكان الموكب الجنائزي للملكة إليزابيث، وصل إلى كنيسة القديس جورج، حيث سيقام القداس الأخير على روحها. واصطف أفراد سلاح الفرسان على الدرج، وجرى رفع نعش الملكة بعناية وحمله صعودا إلى داخل الكنيسة، التي شهدت حفل زفاف دوق ودوقة ساسكس، الأمير هاري والأميرة ميجان، في عام 2018، ومراسم تشييع جنازة دوق إدنبرة، في أبريل عام 2021.

واحتشد البريطانيون خارج قلعة وندسور لوداع الملكة، فيما انضم الملك تشارلز وأفراد العائلة الملكية، إلى جنازة الراحلة في وندسور.

وكانت مراسم الجنازة، بدأت ظهر اليوم، فيما‭ ‬احتشد قادة وملوك من أنحاء العالم في لندن، لتوديعها، بعد وفاة الشخصية التي وحدت الأمة خلال فترة حكم استمرت 70 عاما.

وظهر النعش الملكي المصنوع من خشب البلوط والمغطى بالعلم الملكي وفوقه تاج الإمبراطورية، قبل الساعة 11 صباحا (1000 بتوقيت جرينتش) بقليل، على عربة مدفع تحت سماء ملبدة بالغيوم، ليتم نقله في موكب عسكري إلى كنيسة وستمنستر آبي، حيث شهدت لندن، جنازة تاريخية، وجهت الدعوة لحضورها لنحو ألفي ضيف على رأسهم زعماء العالم. 

وفي محطته الأخيرة، وصل نعش الملكة إلى قصر وندسور حيث سيتم إنزال النعش في القبو الملكي في مراسم عائلية خاصة، في وقت لاحق من مساء اليوم، لتدفن مع زوجها (لأكثرمن 70 عاما) الأمير فيليب، الذي توفي العام الماضي عن 99 عاما، معا في مقصورة الملك جورج السادس، حيث دفن أيضا والداها وشقيقتها.
 

وبدأت المراسم في كاتدرائية ويستمنستر، التي شهدت اعتلاء الملكة الراحلة العرش في سنة 1953، في اختتام تكريم استمر أياما للملكة التي توفيت في 8 أيلول عن عمر ناهز 96 عاما قضت خلالها 70 عاما على العرش.

وداخل الكاتدرائية، أشاد كبير أساقفة كانتبري جاستن ولبي بالملكة التي "كرست حياتها في خدمة الأمة والكومونولث"، مشددا على طابعها "الفرح". وأضاف "كانت فرحة، حاضرة للجميع، وأثرت بحياة كثيرين".
ودخل نعش إليزابيث الثانية إلى كاتدرائية ويستمنستر بعدما نقل على أنغام مزامير القربى وقرع الطبول عزفها عناصر من البحرية الملكية من قصر ويستمنستر حيث كان مسجى منذ خمسة أيام.
وحمل النعش الملفوف بالراية الملكية والذي يعلوه تاج الإمبراطورية ثمانية عناصر من الحرس الملكي ووضع على عربة مدفع في مسيرة إلى كاتدرائية ويسمتنستر.

ووصل النعش في مسيرة ومشى وراءه نجلها الملك تشارلز البالغ 73 عاما وأبناء الملكة الآخرون آن وأندرو وإدوارد ووريث العرش وليام الذي بات أمير ويلز والأمير هاري باللباس المدني نظرا إلى انسحابه من نشاطات العائلة الملكية في 2020.

وانضمت إليهم داخل الكاتدرائية قرينة الملك كاميلا وزوجة وليام أميرة ويلز كايت وميجن زوجة الأمر هاري. وسار الأمير جورج (تسع سنوات) والأميرة شارلوت (سبع سنوات) طفلا الأمير وليام، وراء نعش الملكة لدى دخوله الكاتدرائية.
وانتهت المراسم بدقيقتي صمت في كل أرجاء البلاد ومن ثم النشيد الوطني الجديد "جود سايف ذي كينج" (ليحفظ الرب الملك).

عاجل