رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا بصدد توقيع اتفاقيات توريد الغاز الطبيعي مع الإمارات

نشر
الغاز
الغاز

قد تؤمّن ألمانيا إمدادات الغاز الطبيعي المسال من الإمارات العربية المتحدة في الأيام المقبلة، كجزء من مسعى البلاد لتعويض تحرك روسيا لخفض الإمدادات.

قال وزير الاقتصاد روبرت هابيك اليوم الاثنين إنّ من المرجح أن يوقع المستشار أولاف شولتس عقود التوريد خلال رحلته بالشرق الأوسط التي تستغرق يومين إلى ثلاثة أيام، مشيراً إلى أن المحادثات تسير على قدم وساق، خصوصاً مع الإمارات العربية المتحدة.

 

أوضح هابيك: "إمدادات الغاز تتوسع تدريجياً، والحكومة تُجري محادثات دائمة مع عديد من الدول وكذلك مع دول شبه الجزيرة العربية.. المستشار سيسافر الأسبوع المقبل إلى الإمارات العربية المتحدة وسيكون بالتأكيد قادراً على توقيع بعض عقود الغاز الطبيعي المسال هناك".


ألمح وزير الاقتصاد خلال مؤتمر صحفي عقده في لوبمين على ساحل بحر البلطيق في ألمانيا: "ليست الإمارات فقط، هناك دول أخرى، دول أفريقية. وبهذه الطريقة سنغلق الفجوة التي سببها نقص الغاز الروسي".

كما يعتزم شولتس السفر إلى المملكة العربية السعودية وقطر في الرحلة التي تبدأ يوم السبت. قال المتحدث باسم الحكومة ستيفن هيبيستريت في مؤتمر صحفي دوري في برلين يوم الاثنين إنّ التعاون في مجال الطاقة يتصدر جدول أعماله.

يمكن أن يكون الاتفاق مع الإمارات العربية المتحدة بمثابة دفعة لشولتس في ظل كفاح الحكومة لتعويض التدفقات الروسية بعد أن أغلق الكرملين خط أنابيب رئيسياً. يتزايد قلق المسؤولين بشأن انقطاع التيار الكهربائي وتقنين الاستهلاك هذا الشتاء.

تجري ألمانيا وقطر محادثات بشأن شحنات غاز طبيعي مسال محتملة منذ غزت روسيا أوكرانيا في فبراير. لا توجد مؤشرات على حدوث انفراجة في المفاوضات حتى الآن.

كانت المفاوضات مع واحد من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم صعبة بشكل خاص، وفقاً لمسؤولين حكوميين ألمان. ووصفوا استراتيجية قطر بأنها تتشدد في سعر وأجل الاتفاقات المحتملة.

عاجل