رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«س» و«ج».. 10 أسئلة تشغل بال الراغبين في حجز شقق «سكن لكل المصريين 3»

نشر
سكن لكل المصريين
سكن لكل المصريين 3

سكن لكل المصريين 3.. يبحث الراغبين في حجز وحدات سكنية كاملة التشطيب، عن إجابات لأسئلتهم عن مبادرة التمويل العقاري، ومدى انطباق الشروط عليهم، للحصول على وحدة سكنية في مشروع سكن لكل المصريين 3، والأقساط، والفوائد البنكية.. وغيرها من الأسئلة التي نجيب عنها في هذا التقرير.

وفتح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي « سكن لكل المصريين 3 » للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل.

أطلق البنك المركزي المصري، يوليو الماضي، مبادرة التمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر فائدة منافس وفترة سداد طويلة.

نرصد في السطور التالية، كل الأسئلة التي تدور بأذهان الراغبين في الاستفادة من مشروع سكن لكل المصريين 3، ضمن مبادرة التمويل العقاري:

1- متى يتم فتح باب حجز شقق الإسكان؟

يتم فتح باب حجز شقق الإسكان، اعتبارا من يوم الأحد 25 سبتمبر الجارى حتى السبت الأول من أكتوبر، لذوى الاحتياجات الخاصة، بينما يبدأ حجز شقق الإسكان لجميع المواطنين في 2 أكتوبر وحتى 27 أكتوبر 2022 .

2- كيف أحصل على وحدة سكنية ضمن مبادرة البنك المركزي 3%؟

تتيح المبادرة طريقتين للحصول على وحدة سكنية من خلالها:

الطريقة الأولى.. من خلال إعلان صندوق التمويل العقاري عن الطرح الجديد «سكن لكل المصريين 3».

الثانية.. عبر شراء وحدة سكنية من شركات أو أفراد أو مطوريين عقاريين، والتوجه لأحد البنوك المشتركة بالمبادرة وتقديم ببيانات الوحدة لتمويلها.

3- كم تبلغ الفائدة البنكية؟

تصل الفائدة البنكية لـ3% متناقصة سنويا، وهي الأقل في تاريخ التمويل العقاري.

4- ما هي فترة سداد الأقساط؟

فترة سداد القرض تصل لمدة 30 عاما بحيث آخر قسط من القرض لا يتجاوز عمره 60 عاما، للاستفادة من القرض المدعوم.

5- هل أنا من محدودي الدخل أم من متوسطيه وفقًا لاشتراطات المبادرة؟

مجلس الوزراء وافق على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهرى المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية فى برنامج "سكن لكل المصريين"، حيث أصبح الحد الأقصى لفئة منخفضى الدخل:

- 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب

- 8000 جنيه شهريًا للأسرة

- فيما أصبح الحد الأقصى لفئة متوسطى الدخل 13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب.

- 18000 جنيه شهريًا للأسرة.

6- كم سعر الوحدة السكنية لمحدودي أو متوسطي الدخل؟

أسعار بيع الوحدات المطروحة في الإعلان الجديد تتراوح بين 194 و310 آلاف جنيه.

7- أنا حصلت على وحدة سكنية مدعمة من قبل.. هل يجوز لي الاستفادة من المبادرة؟

لابد ألا يكون المتقدم قد سبق له الحصول على دعم في المبادرات السابقة للتمويل العقاري.

8- أنا مصري مقيم في الخارج.. هل من حقي الاستفادة من المبادرة؟

نعم، شرط أن ينطبق عليك الحدين الأدنى والأقصى للدخل المحددة بالمبادرة، وإذا لم يكن لديك محل إقامة في مصر سيكون القرار متروك لجهة التمويل.

9- أنا بالمعاش.. هل أستفيد من المبادرة؟

أتاحت مبادرة التمويل العقاري لأصحاب المعاشات الحصول على وحدة سكنية مدعمة، لكن بشروط محددة، هي ألا يقل مقدم التعاقد عن 40% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية، إضافة إلى ألا يزيد عمرك عن 75 عاما عند سداد آخر قسط.

10- كم بنك مشارك في المبادرة؟

يشارك 22 بنكًا في هذه المبادرة، وهم: «الأهلي، مصر، التعمير والإسكان، القاهرة، العقاري، العربي الأفريقي الدولي، التجاري الدولي، المصرف المتحد، التنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي ، وبنك بلوم-مصر، و الزراعي المصري، وقناة السويس، والكويت الوطني، كريدي أجريكول، والشركة المصرفية العربية الدولية، والمصري الخليجي، والمصري لتنمية الصادرات، وأبوظبي التجاري، والمشرق، والاستثمار العربي، وفيصل الإسلامي.

عاجل