رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات رفع الفائدة تضغط على أسعار النفط وتثير مخاوفا بشأن الطلب

نشر
نفط
نفط

انخفضت أسعار النفط، متأثرة بارتفاع الدولار، وقبيل رفع كبير محتمل لأسعار الفائدة في أميركا وأوروبا وآسيا هذا الأسبوع، ما يثير مخاوف من حدوث تباطؤ لنمو الاقتصاد العالمي، وهو ما يلقي بظلال سلبية بشأن توقعات الطلب على الطاقة.

هبط خام برنت بنسبة 2% إلى ما دون 90 دولارًا للبرميل، مع إغلاق الأسواق في المملكة المتحدة واليابان لقضاء العطلات، فيما يتم تداول الدولار قرب مستوى قياسي، مما يجعل السلع المسعرة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة.

انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر بنسبة 1.2% إلى 84.10 دولارًا للبرميل في الساعة 9:52 صباحًا في لندن.


تراجع خام برنت تسليم نوفمبر إلى 90.79 دولار للبرميل.


وفيما يشبه الإجماع، يتوقع المحللون، أن ترفع البنوك المركزية على مستوى العالم أسعار الفائدة هذا الأسبوع، وقد يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية.

قال جيوفاني ستونوفو ، محلل السلع في مجموعة "يو بي إس" (UBS Group) لوكالة بلومبرغ، إن "الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة ستؤثر في النهاية على النمو الاقتصادي، الاتجاهات العامة حالياً تشير إلى تجنب المخاطرة وإلى الدولار الأقوى".

تدخلات البنوك المركزية لمواجهة التضخم المتنامي، يمكن أن تأتي على حساب النمو الاقتصادي، حيث تشير التوقعات إلى أحتمالية حدوث تباطؤ لنمو الاقتصاد العالمي، الأمر الذي أربكت أسواق الطاقة خلال الأشهر الأخيرة ودفع أسعار النفط لتسجيل أول انخفاض فصلي لها منذ أكثر من عامين.

قال تاماس فارجا، المحلل في (بي.في.إم)، لوكالة رويترز، إن "الاجتماع الوشيك للاحتياطي الاتحادي وصعود الدولار يكبحان الأسعار".