رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل المحطة الأخيرة في رحلة جثمان الملكة إليزابيث الثانية إلى مثواه الأخير

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد العاصمة البريطانية لندن، غدا الاثنين، خلال تشييع جثمان الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، إلى مثواه الأخير، أكبر عملية لضبط الأمن والحماية في تاريخ المملكة منذ ستة عقود، بحضور عدد من زعماء العالم وأفراد العائلة المالكة.

وأوردت وكالة "رويترز" للأنباء، تقريرا ذكرت فيه تفاصيل الجنازة الملكية الخاصة بالملكة الراحلة، من قاعة وستمنستر إلى كنيسة الملك جورج السادس، في النقاط الأتية : 

- فى الساعة 05:30 بتوقيت جرينتش من فجر غد الاثنين، ستنتهي فترة بقاء جثمان الملكة في قاعة وستمنستر، لتبدأ الجنازة الرسمية الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش، بقيادة رئيس فرع كنيسة وستمنستر. وستقوم رئيسة الوزراء ليز تراس والأمين العام للكومنولث بإلقاء كلمة، نقلاً عن موقع “سكاى نيوز عربية”.

- فى الساعة 10:35 صباح الاثنين، تستعد مجموعة من الأفراد، لرفع النعش ونقله إلى "عربة المدفع الرسمية"( عربة مدفع ميدانية سبق استخدامها في جنازات الملكة فيكتوريا والملك إدوارد السابع والملك جورج الخامس والملك جورج السادس وونستون تشرشل واللورد لويس مونتباتن) التابعة للبحرية الملكية.

- فى حوالي الساعة 10:44 صباحا، ستنطلق عربة المدفع عبر سحبها من قبل 142 فردا من البحرية الملكية، كما سيصطف على جانبي الطريق عناصر من البحرية الملكية ومشاة البحرية الملكية، ليمر الموكب بساحة البرلمان حيث سيشكل أفراد من البحرية والجيش والقوات الجوية حرس الشرف، ترافقهم فرقة من مشاة البحرية الملكية.

 

- وفى الساعة 10:52 صباحا سيسير الملك تشارلز وأفراد العائلة المالكة خلف النعش، حتي يصل الموكب إلى البوابة الغربية لكنيسة وستمنستر، ليلقي رئيس أساقفة كانتربري العظة، بينما سيقوم كبير الكهنة بإعلان البركة. ليجتمع بعدها، قيادات الدولة وممثلو الحكومات في الخارج، ومنها العائلات الملكية الأجنبية، والحكام العامون ورؤساء وزراء الدول والمناطق المنضوية تحت التاج البريطاني في المستشفى الملكي في تشيلسي ويتوجهون معا إلى الكنيسة.

- سينتهي القداس عند الساعة 11:55 صباحا تقريبا، تتبعه دقيقتا صمت في الكنيسة وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث ستتجنب الطائرات التحليق فوق وسط لندن، لتنتهي بعدها الجنازة الرسمية عند الثانية عشر ظهرا بعزف للنشيد الوطني وعزف جنائزي.

-بعد انتهاء الجنازة الرسمية للملكة الراحلة، سيتم إعادة النعش إلى عربة المدفع، وستسير خلفها العائلة المالكة، وفي الساعة 12:15 ظهرا، سينطلق موكب يضم الملك وبعض أفراد العائلة المالكة إلى قوس ولنغتون في هايد بارك كورنر، وستتبعهم عقيلة الملك، كاميلا وزوجات وليام وهاري والأمير إدوارد، كيت وميجان وصوفي، بالسيارة.
 

- عند الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي، سيصل الموكب إلى قوس ولنجتون، حيث سيُوضع النعش على عربة للانتقال إلى وندسور، وستتوجه العائلة المالكة إلى ذات المكان بالسيارة، وعند الساعة 3:10 بعد الظهر سيبدأ موكب في وندسور، وسينضم إليه الملك وأعضاء آخرون من العائلة المالكة في الساعة 15:40 من بعد الظهر.
 

-أسفل الدرج الغربي لكنيسة القديس جورج، سيتوقف الموكب الساعة 15:53 بعد الظهر، ليتم إقامة قداس الوداع الأخير عند الساعة 16:00 بعد الظهر، يقوده رجال الدين في الكنائس القريبة من مقارها المختلفة، وسيكون من بين المصلين طاقم الملكة الشخصي بالإضافة إلى الحكام ورؤساء الدول التي يظل فيها العاهل البريطاني حاكما للدولة.
 

-بعد انتهاء قداس الوداع، وقبل الترنيمة الأخيرة، ستتم إزالة تاج الإمبراطورية والكرة والصولجان من النعش ووضعها على المذبح، ليتلو بعدها رئيس أساقفة كانتربري، ترنيمة "حفظ الله الملك".

- عند الساعة 19:30 مساء ستحضر الأسرة مراسم دفن خاصة. ومن المقرر دفن الملكة مع زوجها الأمير فيليب في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية.
 

عاجل