رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكويت تخطط لزيادة إنتاج الغاز إلى مليار قدم مكعب يومياً

نشر
الكويت
الكويت

تخطط الكويت لزيادة إنتاجها من الغاز إلى مليار قدم مكعب يومياً، مقابل إنتاج يبلغ حالياً 650 مليون قدم مكعب، بحسب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف سعود الصباح.

وقال خلال افتتاحه مؤتمر عن الغاز، اليوم الأحد، "نحن في دولة الكويت نعمل على مواكبة انتاجنا من الغاز للطلب المتزايد على الغاز ومن ثم إتاحة فرص استثمارية جديدة للبتروكيماويات".

على صعيد النفط الخام، تنتج الكويت حاليا ما يزيد عن 2.8 مليون برميل يوميا من النفط، وهو ما يتسق مع حصتها في أوبك، بحسب تصريحات رئيس مؤسسة البترول، مضيفاً "الكويت لديها أيضا خطط لزيادة إنتاج النفط الخام متى احتاجت السوق ذلك، والآن نحن ننظر لاجتماعات أوبك+ لتحديد كميات الانتاج للدول، وسوف نتعامل معها".

 

لم تتمكن الكويت من تحقيق هدفها المعلن سابقا وهو الوصول إلى قدرة انتاجية قدرها 4 ملايين برميل من النفط الخام يوميا بحلول 2020، لكنها طورت خطتها الاستراتيجية للوصول بهذه الطاقة إلى 4.75 مليون برميل يوميا في 2040.

كان وزیر النفط الكويتي الدكتور محمد الفارس قد قال نهاية أغسطس الماضي، إن بلاده رفعت إنتاجھا من النفطالخام، إلى 2.811 ملیون برمیل یومیاً، بما يتماشى مع التزامها باتفاقیة "أوبك+"، وتماشیاً مع التزام البلاد بضمان إمدادات آمنة ومستقرة من النفط إلى الأسواق الدولیة.

فيما يتعلق بوضع أسواق الطاقة العالمية، قال الشيخ نواف إن "الغموض موجود في جميع الأسواق سواء الغاز أو النفط... هناك تساؤلات حول المستقبل الاقتصادي

للعالم مع زيادة أسعار الفائدة والركود المتوقع في الاقتصادات العالمية ومدى تأثيره على الطلب على النفط".

زاد تحالف "أوبك+"، الذي يضم دول أوبك ودول حليفة ومن بينها روسيا، إنتاج النفط هذا العام ضمن سعيه لإلغاء التخفيضات القياسية التي تبناها عام 2020، بعدما تسببت جائحة كورونا في تراجع الطلب، إلا أن المجموعة أخفقت في الأشهر الماضية في تحقيق زيادات الإنتاج المخطط لها نتيجة نقص استثمارات بعض دول أوبك في الحقول النفطية فضلا عن تراجع الإنتاج الروسي.

عاجل