رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مليار و500 مليون دولار حجم التأمين على الطائرات دون طيار في 2026

نشر
الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين

وجه الاتحاد المصرى للتأمين، شركات التأمين ببحث إمكانية إصدار وثائق تأمين مناسبة لتغطية الطائرات بدون طيار، بهدف تلبية الطلب المتوقع في السنوات المقبلة على هذا النوع من التأمين، متوقعا نمو حجم سوق التأمين العالمي للطائرات بدون طيار الى 1.19 مليار دولال خلال العام الحالي 2022 مقابل 1.13 مليار دولار في العام الماضي 2021، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.1%.

وتوقع الاتحاد في نشرته الأسبوعية حول "التأمين والطائرات بدون طيار.. الاستخدامات - التغطيات- التحديات"، أن يصل المعدل النمو المركب لسوق التأمين العالمي للطائرات بدون طيار إلي 6.4% حتى عام 2026 ليصل حجم هذا السوق إلي 1.53 مليار دولار.

وأرجع الاتحاد نمو السوق العالمي للطائرات بدون طيار، الى أنها أصبحت أرخص ثمنا وأصغر حجماً وأكثر قوة وأسهل في التشغيل، مما أدى إلى تصاعد عدد ها بمعدل غير مسبوق. 

ومن المتوقع أن يؤدي العدد المتزايد لحوادث الطائرات بدون طيار إلى نمو سوق التأمين على هذا النوع من الطائرات خلال السنوات القادمة..

وبين الاتحاد أن شركات التأمين استخدمت هذه التقنية حديثا في أغراض عدة، منها معاينات اضرار الأسقف، المراجل، مطالبات ما بعد الكوارث ( الفيضانات ، الزلازل)، الممتلكات، ومراقبة الاحتيال.

وحول مزايا استخدام شركات التأمين للطائرات بدون طيار، قال الاتحاد انه يخفض تكلفة مطالبات التعويض الخاصة بالعمال، ويقلل تكاليف عمليات معاينة الأسقف، ويساعد شركات التأمين على توفير التكاليف بعد وقوع كارثة، كما أنه يسهم ف زيادة رضا العميل.

وتناولت نشرة الاتحاد المصري للتأمين، التغطيات التأمينية الموصي بها للشركات المصنعة للطائرات بدون طيار ومستخدميها و هي: تأمين المسئولية التجارية، التأمين على جسم الطائرات بدون طيار، التأمين على المحتويات، المسئوؤلية عن منتجات الطيران، تأمين الهجمات الألكترونية، تأمين الملكية الفكرية

وأشار إلى أن تسعير التأمين على الطائرات بدون طياريعتمد على على عدة عوامل هي: نوع الطائرة، نوع العمل، سجل الحوادث، الخبرة، الموقع.

وقال الاتحاد إنه بدأ الاهتمام بهذا الموضوع كرد فعل لأهمية تقنية الطائرات بدون طيار للتأمينات الزراعية على وجه الخصوص، وهو ما يتماشى مع استراتيجيته في تطوير منتجات ونماذج اعمال التأمين الزارعي والاستفادة من تجارب الدول الأخري من خلال اللجنة العامة للتأمين الزراعي، مع التأكيد أن استخدام هذه النوعية من الطائرات يستلزم استيفاء بعض المتطلبات القانونية والأمنية.

وأضاف الاتحاد في نشرىه أن الطائرات بدون طيار أرخص ثمنا وأصغر حجماً وأكثر قوة وأسهل في التشغيل، ونتيجة لذلك أصبح النمو التجاري لعدد الطائرات بدون طيار يرتفع بمعدل غير مسبوق حاليا.

وتطرق الاتحاد لمجالات استخدام الطائرات بدون طيارومنها الزراعة حيث يمكن استخدامها فى المسح الضوئي الدقيق والذي يساعد في نمو المحاصيل مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة، إضافة إلي أنه يوفر ثلثى التكلفة.

كما يتم استخدام الطائرات بدون طيار في الخدمات العامة وتقوم بعض الطائرات بدون طيار بدوريات على حدود بعض الدول، كما يمكن استخدامها أيضا فى اللوجستيات مثل توصيل الأدوية إلى مواقع بعيدة، علاوة على استخدامها في تعزيز التغطية الإعلامية، وإنتاج الأفلام وتصوير المؤتمرات.

عاجل