رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا ربما تضطر إلى وقف تصدير الطاقة لإيطاليا عامين بسبب ضعف الإنتاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت بلومبرج إن فرنسا قد تضطر إلى وقف تصدير الطاقة إلى إيطاليا لمدة عامين، في الوقت الذي تواجه مؤسسة كهرباء فرنسا التي تديرها الدولة إنتاجاً متضائلاً من محطاتها النووية، ما يسهم في تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا مع قرب حلول الشتاء.

وأضافت وزارة التحول في مجال الطاقة الإيطالية، اليوم السبت، إن إيطاليا تخطط لتعويض أي انقطاع في الإمدادات بعد أن تلقت إخطاراً من مؤسسة كهرباء فرنسا بشأن الوقف المحتمل، مؤكدة بذلك تقرير نشرته صحيفة "لا ريبولبيكا" الإيطالية. ولم يعلق متحدث باسم المؤسسة على الأمر بشكل فوري.

من المتوقع انخفاض إنتاج مؤسسة كهرباء فرنسا من الطاقة النووية إلى أدنى معدلاته خلال أكثر من ثلاثة عقود بينما تحاول فرنسا صيانة محطاتها النووية القديمة، مما يُحوّل، ما تعد أكبر دولة أوروبية مصدرة للكهرباء، إلى مستورد صافٍ. ويؤدي العجز إلى تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا بعد أن قلصت روسيا إمدادات الغاز إلى القارة.

تحت الاختبار

تضع أزمة عجز الكهرباء التضامن بين الدول الأوروبية في اختبار، بينما تواجه أوروبا شتاءً صعباً. ويشير احتمال قيام فرنسا بخفض تصدير الطاقة لجارتها الإيطالية إلى أن المصلحة الوطنية قد تسود إذا ما اشتدت الأزمة.

إيطاليا تجهز حزمة مساعدات بـ 13.5 مليار دولار لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة

أوضحت إيطاليا في وقت سابق هذا الشهر أنها تستهدف خفض استهلاكها من الغاز الطبيعي هذا الشتاء من خلال رفع استخدام الفحم، والتقليل من استهلاك الطاقة للتدفئة على مستوى البلاد ودفع المستهلكين لتغيير عاداتهم.

تستورد إيطاليا حوالي 13% من استهلاكها للطاقة، وفقاً للمشغل الوطني "تيرنا". وتمثل الواردات من فرنسا حوالي 5% من الاستهلاك السنوي للبلاد.