رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جولدمان ساكس» يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي في 2023 إلى 1.1%

نشر
مستقبل وطن نيوز

خفّض بنك الاستثمار العالمي "جولدمان ساكس" تقديراته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال عام 2023 بعد أن عزز مؤخراً توقُّعاته بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

وكتب الاقتصاديون لدى "جولدمان ساكس"، من بينهم يان هاتزيوس في مذكرة بحثية يوم الجمعة، أنَّ الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة سيحقق معدل نمو 1.1% في عام 2023، مقارنة مع توقُّع بنسبة 1.5% سابقاً. وأبقى "غولدمان ساكس" على التوقُّعات لعام 2022 دون تغيير عند 0%.

رفع "جولدمان ساكس " توقُّعاته لسعر فائدة التمويل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 75 نقطة أساس مقارنة بالأسبوعين الماضيين ليتراوح معدل الفائدة النهائي بين 4% و4.25% بحلول نهاية عام 2022.

قال الاقتصاديون إنَّ: "مسار أسعار الفائدة المرتفعة المقترن بالتشديد الأخير في الظروف المالية يشير إلى توقُّعات أسوأ إلى حد ما للنمو والتوظيف خلال العام المقبل".

وأضافوا: "توقُّعاتنا للنمو أقل بقليل من المستوى المتفق عليه، وهي تشير إلى مسار نمو أقل من المتوقَّع الذي نعتقد أنَّه ضروري لتهدئة تضخم الأجور والأسعار".

أصبح مسار رفع أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي محل تركيز كبير من جانب الاقتصاديين والمستثمرين خلال 2022، إذ يسعى البنك المركزي إلى تهدئة التضخمالمرتفع بشكل عنيد.

كما رفع بنك "غولدمان ساكس" التوقُّعات لمعدل البطالة ليعكس انخفاض النمو، قائلاً إنَّه سيصل إلى حوالي 3.7% بنهاية عام 2022، مقارنة بالتوقُّعات عند 3.6% سابقاً.

قدّر البنك أن يرتفع معدل البطالة إلى 4.1% بنهاية عام 2023 مقابل 3.8% سابقاً، وإلى 4.2% بنهاية عام 2024 مقارنة مع التقدير السابق البالغ 4%.