رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تكنولوجيا الأغذية» ينظم برنامجًا تدريبًا لتصنيع منتجات الألبان

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامجًا تدريبيًا، بعنوان تصنيع منتجات الألبان، تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة تبني شباب الخريجين، وطلاب الجامعات المصرية، لتأهليهم لسوق العمل، ورفع كفاءة العاملين في مجال التصنيع الغذائي لتحسين أدائهم.

وقال الدكتور شاكر عرفات، مدير المعهد، إن صناعة الألبان شهدت في السنوات القليلة الأخيرة اهتمامًا مُتزايدًا من الدولة، بهدف تحسين هذه الصناعة، وزيادة جودة وسلامة المنتجات اللبنية التي يستهلكها المصريون، والتي تعتبر عنصرًا أساسيًا على مائدة المستهلك.

يأتي هذا الاهتمام لمواكبة التطور الكبير في صناعة الجبن، التي تعود إلى أكثر من 5000 عام، وذلك عبر تحسين منظومة التشريعات والقوانين التي تنظم إنتاج وتسويق والرقابة على منتجات الالبان، وتطوير منظومة إنتاج اللبن ونقله عبر مشروع إنشاء وتطوير مراكز تجميع اللبن، الذي من شأنه النهوض بصناعة الألبان.

من جانبه أكد دكتور عاطف عشيبة، وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية، أن صناعة منتجات الألبان تتم عبر خطوات رئيسية مشتركة بالإضافه لخطوات فرعية تتوقف على نوع المنتج المطلوب صناعته، وتشترك معظم منتجات الألبان في العديد من الخطوات والعمليات الأساسية، التي يتم من خلالها إنتاج المنتج بشكله النهائي مثل التنقية والترشيح والتسخين والتبريد والتعبئة والتغليف.

كما عشيبة إلى أن البرنامج التدريبى يهدف إلى إكساب المتدربين أسرار صناعة العديد من المنتجات اللبنية وتحسين قدراتهم، ورفع كفائتهم في هذا القطاع الحيوي، لافتًا إلى أن البرنامج التدريبي يتضمن تصنيع العديد من منتجات الألبان، مثل “صناعة الجبن الطري- صناعة الجبن الراس - صناعه الجبن المطبوخ - صناعه الجبن الجودا - صناعه الألبان المتخمرة”.

عاجل