رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مستمرة

نشر
بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن روسيا ليست في عجلة من أمرها فيما يخص عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن بلاده تتحرك بثبات نحو هدفها النهائي.
 

وأضاف بوتين - في تصريحات بثتها وكالة أنباء “تاس” الروسية اليوم- "نحن لا نستعجل الأمور، بشكل عام لم تحدث أي تغييرات.. تعتبر هيئة الأركان العامة أن بعض الأشياء مهمة والبعض الآخر ذات أهمية ثانوية، لكن المهمة الرئيسية تظل كما هي ويتم تنفيذها".
وأكد الرئيس الروسي أن العملية الهجومية في دونباس مستمرة على الرغم من محاولات أوكرانيا للهجوم المضاد.
 

وقال "على الرغم من محاولات الجيش الأوكراني لشن هجوم مضاد، فإن عملياتنا الهجومية في دونباس نفسها لا تتوقف، إنها مستمرة".
 

وتابع بوتين قائلا "إنهم يتحركون بوتيرة بطيئة ولكن بشكل منهجي وتدريجي.. الجيش الروسي يسيطر على المزيد من الأراضي خطوة بخطوة.. اسمحوا لي أن ألفت انتباهكم إلى هذا، نحن لا نقاتل بكامل جيشنا، نحن نقاتل هناك بجزء منه فقط".
 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.
 

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.
 

وفي شأن آخر، أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، اليوم /الجمعة/، أن قمة منظمة شنغهاي للتعاون أتاحت لزعيمي طاجيكستان وقيرغيزستان فرصة مثالية لمناقشة الوضع القائم على الحدود بين البلدين.
 

وقال أوشاكوف، في تصريحات له أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية،: إن "منصة منظمة شنغهاى للتعاون منحت قادة طاجيكستان وقرغيزستان فرصة للقاء اليوم"، مؤكدًا "أنها فرصة مثالية لمناقشة الوضع الحرج الراهن".
 

يُشار إلى أن حرس الحدود في قرغيزستان أعلن في بيان له يوم 14 سبتمبر الجاري أن المنطقة الحدودية مع طاجيكستان تشهد تبادلًا لإطلاق النار بين عناصر حرس الحدود للبلدين.
وبحسب البيان، فإن حراس الحدود الطاجيك لم يستجيبوا لطلب مغادرة المنطقة وأطلقوا النار، ما دفع الجنود القرغيز لاستخدام الأسلحة أيضا.
 

كما أشار إلى أن الطرف الطاجيكي استخدم مدافع هاون خلال تبادل إطلاق النار الذي يتوقف تارة ويستأنف تارة أخرى.
 

وتشهد الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان بين حين وآخر مناوشات مسلحة بين حرس الحدود في البلدين، ووقعت آخر جولة منها في يونيو الماضي.

عاجل